الفنسلايد

“رفضه بسبب الستات”.. حكاية يوسف شعبان مع محسن ممتاز

"رفضه بسبب الستات".. حكاية يوسف شعبان مع محسن ممتاز

 

قبل وفاته، أجرى الفنان يوسف شعبان حوارا مع مجلة زهرة الخليج.، وقال تصريح أشبه بالمفاجأة عن شخصية محسن ممتاز في مسلسل رأفت الهجان.

حيث قال: “سأكشف سرًا، أنا فكرت في الاعتذار عن الاستمرار في المسلسل، وعدم المشاركة في الجزء الثاني منه، ولم أكن وحدي من فكر في ذلك، فقد شاركتني الفنانة يسرا وجهة النظر نفسها، ذلك لأن مؤلف العمل صالح مرسي، حول البطل إلى رجل كل همه وحياته النساء والغراميات، وهذا أمر لم يعجبنيـ لأني اعتبرت أن فكرة العمل وطنية”.

يحب يوسف شعبان شخصية محسن ممتاز . ويعتبرها أيقونة مشواره الفني، وقدمها في فيلم “الفيل في المنديل”. مع الفنان طلعت زكريا. لذا لذا رفض تقديمها في مسلسل الكبير 2011، مما أَضطر الفنان أحمد مكي . لتقديم ابن الشخصية وجسده الفنان محمد ثروت، وكان تبريره أنه لا يريد أن تظهر الشخصية كثيرا بلا سبب. حتى لا تفقد بريقها عند الناس.
سبب تراجعه عن الاعتذار

يحكي شعبان لأن رغبته في عدم الاستمرار لم توقفها جهود المقربين منه لتغيير وجهة نظره، إلا أنه تراجع بعد كلمة وزيرة الإعلام وقتها، الراحل صفوت الشريف: “صفوت كان يشغل منصب وزير الإعلام وقتها وأقنعني بالاستمرار”.

مسلسل رأفت الهجان ومحسن ممتاز

في حوار مع الزميلة زينب عبداللاه في اليوم السابع حكى يوسف شعبان، عن اللواء محسن ممتاز، وقال: “عندما عُرضت عليّ الشخصية لم أكن رأيت ضابط مخابرات من قبل، وطلبت من المخرج يحيى العلمي والمؤلف صالح مرسى أن أرى ضابط مخابرات حتى أدرس الشخصية، شخصية محسن ممتاز كانت شخصية اللواء عبد المحسن فايق، وكان قد توفى، فدبر لي فريق العمل مقابلة مع اللواء عبد العزيز الطودي الذى جسد شخصيته في المسلسل الفنان الراحل محمد وفيق.

وأضاف شعبان: “تكلمت كثيرا مع اللواء الطويل لأعرف كيف يتعامل ويتكلم وكنت أصوره أحيانا حتى أتقن الشخصية ولهذا نجحت فى أداء دور اللواء محسن ممتاز وأخذت عنه وساما بعد مرور كل هذه السنوات من الرئيس عباس أبو مازن”.

تكريم الرئيس أبو مازن ل

في سنة 2019، وبعد قرابة 40 سنة من عرض المسلسل، تم تكري الفنان يوسف شعبان عن دوره في مسلسل “رأفت الهجان”، من الرئيس محمود عباس أبو مازن، وتم التكريم في سفارة فلسطين بالقاهرة ومنحه وسام النجمة الكبرى للثقافة والفنون عن مسيرته الفنية.

ويحكي يوسف شعبان عن التكريم قائلا: “اتصل بي الرئيس الفلسطيني تليفونيا من الضفة الغربية . وعندما سمعت صوته قلت له أهلا بالرئيس العظيم الكبير . فقال لي: أنت اللي عظيم وكبير، ولم أجد كلمات أرد بها عليه. وقال لي دي المرة الرابعة التي أشاهد فيها مسلسل رأفت الهجان، وأنني تفوقت على صاحب الشخصية نفسها، وسعدت بهذا الرأي”.

ويواصل شعبان: “ماحصلتش في الوسط الفني إن فنان ياخد مثل هذا الوسام . الذى حصلت عليه من الرئيس الفلسطيني، سوى الفنان الكبير يوسف وهبي . الذى حصل في الأربعينيات على البكوية ووسام من الملك فاروق”.

الأسطوره اللواء عبدالمحسن فائق الخويسكي فخر مصر وآل الخويسكي - جريدة البشاير

لا يصدق نفسه

ينظر يوسف شعبان إلى تجسيده لشخصية “محسن ممتاز”. بعين الإعجاب، ويقول: “تصيبني الدهشة وأنا أشاهد شخصية اللواء محسن ممتاز. وكأنني أرى بنى آدم آخر، كانت الانفعالات محسوبة جسدت كل مشاعر الشخصية وسماتها”.

مسلسل رأفت الهجان

رأفت الهجان مسلسل درامي مصري عُرض في سنة 1987. ويتكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ومحمد وفيق ويسرا وعفاف شعيب.

ويحكي المسلسل عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان. الجمال الشهير برأفت الهجان. الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

أقر أيضا

تعرف على سبب رفض يوسف شعبان العمل في مسلسل الكبير

امتلك 54 بيتًا للدعارة وارتدى ملابس النساء.. من هو إبراهيم الغربي أشهر قواد في تاريخ مصر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!