تقاريرسلايد

كيف كان لمفتاح مفقود أن ينقذ تيتانيك

كيف كان لمفتاح مفقود أن ينقذ تيتانيك

كتب – أحمد المرسي

يعتبر غرق التيتانيك واحدًا من أكثر الحوادث التي لا تنسى، عندما اصطدمت السفينة بجبل جليدي في المحيط الأطلسي. ليلة 15 أبريل 1912، وغرقت ومات أكثر من 1500 شخص في رحلتها الأولى.

في التداعيات التي أعقبت الكارثة. كان هناك الكثير من الألغاز التي يجب حلها، فإلى جانب الحزن والصدمة. كان هناك اللوم والمسؤولية التي يجب تحديدها. فتصميم تيتانيك الذي كان يعتبر “غير قابل للغرق”، كان يعتبر السبب الرئيسي، وكذلك نقص القوارب.

بالنسبة لرجل بريطاني. كان الذنب شخصيًا بدرجة كبيرة، فديفيد بلير الضابط الثاني في تيتانيك. غادر السفينة قبل وقت قصير من إبحارها. فمع قدوم طقم القبطنة. كان بلير فائضًا عن المتطلبات. وتم تسريحه.

وقد كان التغيير في اللحظة الأخيرة. مما جعل بلير ينسى في جيبه شيئًا بسيطًا في مظهره، ولكنه كان مهمًا على أرض الواقع كما اتضح. وكان يمكنه أن ينقذ سفينة تيتانيك.

مفتاح الغموض

على الرغم من التحذيرات من الجبال الجليدية في المنطقة من السفن الأخرى. أصر الكابتن إدوارد سميث أن يتابع رحلته عب المحيط الأطلسي بأقصى سرعة.

توقع سميث أنه يمكن رؤية الجبال الجليدية وغيرها من الحطام العائم في المياه الهادئة من مسافة كافية ، ويمكنه اتخاذ خطوات تجنبه تلك الأخطار، وقد وقف يمسح الأفق بالمنظار ليلًا ونهارًا. لكن تآمرت ثلاثة أشياء لإفشال خطة القبطان، والتي أدت في النهاية إلى هلاك السفينة.

الأول هو أن تيتانيك واجهت الجبل الجليدي في الليل ، عندما انخفضت الرؤية.

ثانياً، كان هناك ضباب في المنطقة مما قلل من الرؤية بشكل أكبر. ولكن لم يكن هذا أمرًا غريبًا على البحارة. فكان يتم التغلب عليه بعمليات المراقبة.

ثالثًا، كان هو المفتاح الخاص بفتح خزانة تحتوي على المناظير التي يستخدمها المراقبين في السفينة. من أجل مراقبة الأفق. فلم يكن لدى الطاقم مناظير.

شهادة الناجين

نجا أحد المراقبين ، ويدعى فريد فليت ، من كارثة تيتانيك. وعندما سُئل عن عدم وجود مناظير ، أخبر المحققين أنه لولا غياب تلك المناظير كان سيلاحظون الجبل الجليدي. قبل الكارثة.

كما كان يرى أنه باستخدام المنظار سيكونون قد رأوا الجبل الجليدي مبكرًا بما يكفي “للخروج من الطريق”.

لكن المفتاح لم يكن موجودًا ، ولم تكن المناظير متاحة. والباقي هو التاريخ.

 

أقرأ أيضا

نهاية بائسة للمليونير الخفي .. حكاية علي الكسار

تعرف على سبب رفض يوسف شعبان العمل في مسلسل الكبير

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم من اليمين؟.. هم الصواب

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!