الفنسلايد

مات في الطائرة وهذه قصة خطوبته من ماجدة.. حكاية سعيد أبو بكر

مات في الطائرة وهذه قصة خطوبته من ماجدة.. حكاية سعيد أبو بكر

 

الفنان سعيد أبو بكر، المخرج والمؤلف والممثل صاحب الأدوار المهمة، واحد من الممثلين الأوائل في تاريخ السينما المصرية والعربية.

ولد الفنان سعيد أبو بكر في مدينة طنطا بمحافظة الغربية وتلقى تعليمه في مدرسة طنطا الابتدائية. ثم طنطا الثانوية ليحصل على البكالوريا عام 1933.

وانطلق سعيد أبو بكر إلى القاهرة ليعمل بفرقة رمسيس لصاحبها الفنان يوسف وهبي، بأجر شهري 3 جنيهات. لم يعجبه الأجر فترك الفرقة وسافر إلى محافظة السويس بحثا عن فرصة أفضل للعمل حتى لو كان بعيدا عن الفن. فعمل في وظيفة أمين مخازن في المجلس البلدي بالسويس في الفترة من 1933 إلى عام 1936، لكن يبدو أن السويس لم توافق هواه، وعاد الحنين للفن يناديه.

سعيد ابو بكر
سعيد ابو بكر

عاد الفنان سعيد أبو بكر للقاهرة وانضم إلى فرقة أنصار التمثيل والسينما مع عبد الوارث عسر. وفرقة فاطمة رشدي. ومع افتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح عام 1945 كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد.

ومع بداية الخمسينات أخرج سعيد أبو بكر عددًا كبيرا من المسرحيات منها مسرحية “صندوق الدنيا، بابا عايز يتجوز، حواء ، الناس اللي فوق”، ومثل في عدة مسرحيات منها :” البخيل، مسمار جحا، مريض بالوهم، وغيرها”.

مع كاريوكا
مع كاريوكا

مع بداية فرق التليفزيون عين سعيد أبو بكر مديرا لفرقة المسرح الكوميدي عام 1963 ثم مديرا للفرقة الإستعراضية الغنائية وقدم عدد كبير من المسرحيات منها :” بنت بحري، حمدان وبهانة، القاهرة في ألف عام”.

وفي السينما، تعرف أبو بكر على المخرج محمد كريم. وكان أول دور له على شاشة السينما في فيلم يوم سعيد عام 1940 والوردة البيضاء الذي أخرجه محمد كريم. وقدم بطولة سينمائية واحدة هي فيلم الخيال العلمي “السبع أفندي”، وشاركته البطولة الفنانة شادية، ورغم عبقرية الفكرة وقتها لم ينجح الفيلم، بسبب غرابة الفكرة.

ولعل أشهر أدواره دور شيبوب شقيق عنتر بن شداد في سلسلة من الأفلام التي تناولت سيرة عنتر بن شداد.

حياته الشخصية

سعيد أبو بكر وماجدة الصباحي
سعيد أبو بكر وماجدة الصباحي

كل ما قيل عن ارتباط الفنان سعيد أبو بكر مع الفنانة ماجدة الصباحى فى بداية مشوارهما الفني. كلام عاري من الصحة، وكل القصة هو تقرير عن كذبة إبريل سنة 1950. حيث نشرت مجلة الكواكب فى عددها الصادر فى ابريل من عام 1950. خبر خطوبة النجمة “ماجدة” على الكوميديان “سعيد ابوبكر”.  ونشرت المجلة مع الخبر صورة يظهر فيها ابوبكر وهو يضع خاتم الخطوبة فى أصبع خطيبته. وفي نفس العدد نشرت تكذيب في زاوية صغيرة فى اخر صفحات العدد. وجاء فى التكذيب أن هذه الخطوبة من وحى أول ابريل. فقد تصادف وجودهما فى استوديو دار الهلال فى وقت واحد ،فأخذت لهم هذه الصورة.

وهو ما قالته غادة نافع ابنة الفنانة الراحلة ماجدة والتي نفت قصة خطوبة والدتها من سعيد أبو بكر جملة وتفصيلا.

No photo description available.

وفاته

أصيب الفنان سعيد أبو بكر بمرض القلب وعانى مع المرض لسنوات حتى تقرر سفره إلى لندن لإجراء جراحة بالقلب، وأثناء سفره لم تستطع الطائرة الهبوط في المطار نتيجة تكاثف الضباب، فتابعت سيرها لتهبط في مطار اسكتلندا.

ثم عادت الطائرة إلى مطار لندن بعد انقشاع الضباب، حيث بقيت الطائرة فى الجو لمدة 17 ساعة، تعرض خلالها أبو بكر لنوبة قلبية شديدة ولم تكن الإمكانيات الطبية في الطائرات بالتطور الذي تشهده الان، ففارق الحياة في الطائرة ورحل عن عالمنا فى 16 اكتوبر عام 1971.

لزيارة قسم الفن أضغط هنا

 

أقرأ أيضا

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!