تقاريرسلايد

غموض قديم.. فك لغز الرقم 13 المشؤوم

طقوس الساحرات ورقم تلميذ المسيح الخائن

كتب – أحمد المرسي

لم يحظ أي رقم بسمعة سيئة أكثر من الرقم 13، فهو رقم ارتبط بسوء الطالع والشؤم منذ قديم الأزل، ولا يرغب أي إنسان أن يرتبط اسمه به بأي طريقة.

على سبيل المثال يتجنب الناس في أوروبا الجلوس على مائدة طعام عليها 13 شخص. وفي أمريكا تفتقد الكثير من المصاعد إلى الطابق رقم 13، بحسب شركة “أوتيس إليفاتور” المخصصة في صناعة المصاعد، وأنها تنتقل من الرقم 12 إلى 14 مباشرة.

كما أن الكثير من الفنادق ترفض ترقيم غرفها بالغرفة رقم 13، ويتم الاستعاضة عنها بـ 12 A.

مظاهر التشاؤوم

تقول التقارير أن 40 مليون أمريكي يتجنبون السكن في الطابق 13، و وبحسب الطبيب النفسي دونالد دوسي فإن 21 مليون أمريكي يصابون بالقلق والتوتر في يوم 13 في الشهر، وبعضهم لا يغادر منزله في ذلك اليوم بسبب تشاؤومه. وخوفه من الطالع السيء.

يبلغ التشاؤم ذروته في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن معدل الزيجات ينخفض في يوم 13 من الشهر. وفي القرن التاسع عشر كانت شركة لويدز للتأمين البحري  ترفض تأمين أي سفينة تبدأ رحلتها يوم 13. وإلى اليوم لا تقوم البحرية الأمريكية بتحريك أي سفينةفي يوم 13 من الشهر. خاصة إذا وافق هذا يوم جمعة.

كوراث يوم 13

يبدو أن السمعة السيئة لـ 13 لم تكن من فراغ. فقد أثبت في بعض الأحيان مم التاريخ بأنه رقم شؤم، حيث وقعت فيه العديد من الكوارث.

أقرأ أيضًا:

كطلاء ومقويات جنسية.. هكذا استخدموا لحم المومياوات المصرية قبل 100 سنة

 

أحد تلك الكوارث كان في عام 1970 عندما انطلقت رحلة “أبولو 13″، الساعة 13و 13 دقيقة، يوم 13 إبريل، وبعد الانطلاق نحو القمر، انفجرت المركبة، وقام رواد الفضاء الذين كانوا عليها بالهروب والعودة إلى الأرض.

في عام 1961، وفي 13 أغسطس بدأ بناء جدار برلين، في 13 أغسطس سنة 2015 جاء إعصار تشارلي، مما تسبب في الكثير من الكوارث.

أصل الظاهرة

يعرف الخوف من رقم 13 علميًا باسم “رهاب الرقم 13” أو “ديكتروفوبيا”، وهو مرض نفسي يصف الحالة التي يدخل فيها الشخص عند مواجهة هذا الرقم.

ورغم الغموض الذي يحيط بهذا الرقم. فقد كان 13 مرتبط ببعض الأشياء المشؤومة عبر التاريخ.

في المسيحية يعتبر رقم 13 رقم مشؤوم لأنه رقم حواري المسيح يهوذا – الذي خان المسيح – التلميذ الثالث عشر.

وفي الأساطير السريانية القديمة، فإن رقم 13 هو رقم مكروه. لأن السريان كانوا يعتقدون في قوى الأرقام. وكانوا يعبرون عن يوم الأحد المشؤوم لديهم برقم 13.

في روما القديمة كانت الساحرات يقمن بعمل حلقات سحرهن بـ 12 ساحرة ويعتبر الشيطان رقم 13. وفي كان الإسكندنافيين والفايكنج، يصنعون أنشوطة الشنق من 13 عقدة.

تقول بعض التعاليم القديمة أن حواء أعطت آدم التفاحة ليأكلها يوم 13 في الشهر.

 

أقرأ أيضًا:

فيوليت جيسوب.. المرأة غير القابلة للغرق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!