اخبارالأخبارتقاريرسلايدلقطات حلوة

عدو لورانس العرب .. من هو فيلبي المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية!

من هو جون فيلبي مستشار الملك عبد العزيز

كتب – أحمد المرسي:

 

يعرف الجميع من هو لورانس العرب، صاحب كتاب “أعمدة الحكمة السبعة”، والذي خلدته السينما الأمريكية، عن طريق الفيلم الشهير Lawrence of Arabia، ولكن كعادة التاريخ، الشيخ اللعوب، فإنه يسلط الضوء على شخصيات، ويلقي بأخرى إلى الظل، فبنفس الدرجة التي سلط فيها الضوء على توماس إدوارد لورنس، تجاهل رجلًا قد يكون أهم منه، بالأحرى هو عدوه.. إنه جون فيلبي.

الهاشميون وآل سعود:

مع بداية القرن العشرين، كانت قوة الدولة العثمانية تنهار في الوطن العربي، وفي كل مكان ظهرت حركات استقلالية، كان أبرزها ثورة الشريف حسين في جزيرة العرب، والتي أيدتها المخابرات البريطانية، وأرسلت لورانس من أجل دعمها.

خاض الشريف حسين الكثير من المعارك ضد الأتراك، انتهت بانتصاره، ولكن بعد الحرب العظمى كانت حرب أخرى تدور فوق رمال الجزيرة العربية، بين عبد العزيز آل سعود، وريث أسرة آل سعود العريقة، والحاكم الرابع عشر لها، وبين  شريف مكة على مناطق النفوذ.

كان البريطانيون هم القادرين على حسم ذلك الصراع، والحقيقة أنهم كانوا يمارسون كعادتهم سياسة “فرق تسُد” الشهيرة، فكانوا يدعمون كلا الطرفين بالسلاح، وكان كل طرف منهما يلقى قبولًا وأعوانًا داخل أروقة السياسة البريطانية، فلورانس كان مؤيدًا قويًا للشريف حسين، بينما كان جون فيلبي مؤيدًا للملك عبد العزيز.

الشيخ عبد الله؟

كان جون فيلبي أو “الشيخ عبد الله” كما اشتهر في الجزيرة العربية، مستشرقًا ومستكشفًا، وضابط مخابرات بريطاني، ويعتبر أول أوروبي يقطع صحراء الربع الخالي كاملة، كان يجيد العربية والأردية والفارسية، وقد قدم إلى الرياض في عام 1917 بتكليف من المخابرات البريطانية. وتقرب من الملك عبد العزيز، حتى حاز على ثقته، وكان رأس حربته لدى الحكومة البريطانية لأجل الحصول على اعتراف خاص به كملك على الحجاز بدلًا من الشريف الحسين.

لعب فيلبي دور كبير في تقويض حكم الهاشميين للحجاز، كما أنه مهد لإرسال سفارة من الأمير فيصل بن عبد العزيز إلى بريطانيا سنة 1919 من أجل اقناع اللورد كرزون وزير الخارجية البريطاني بعبد العزيز ملكًا على الحجاز.

واجه فيلبي لورانس العرب أكثر من مرة، وكان الاثنان كغريمين، فكل منهما كان يريد وضع صديقه على رأس الحكم، وهو ما انتهى باعتراف البريطانيين بآل سعود ملوكًا على الجزيرة العربية، وقد كان فيلبي يؤمن بتطابق أهداف عبد العزيز وبريطانيا، ويرى أن عبد العزيز هو الوحيد بين ملوك العرب القادر على تأمين طريق الملاحة الإنجليزية من السويس إلى بومباي في الهند، وبهذا يستحق أن يكون ملك العرب الوحيد من البحر الأحمر إلى الخليج العربي.

المغضوب عليهم والضالين:

عاش فيلبي مستشارًا للملك عبد العزيز حتى وفاته في 1953، ولكنه وفي عام 1955 تعرض لسخص الملك سعود، بعد أن قال في أحد محاضراته أن النفط قد أفسد أخلاق الأسرة المالكة، وأن أخلاق آل سعود صارت تؤخذ من مزابل الغرب، فتم نفيه إلى لبنان.

زوجات وجواري:

بوساطة من ابنة كيم، عميل المخابرات البريطانية، عاد فيلبي إلى الرياض بسيارة مقدمة من الحكومة السعودية، وهناك قرر أن يعيش حياة أكثر سكونًا، فأعتنق الإسلام، وعاش حياة هادئة، يستشكف فيها الآثار في الصحراء، ويسجل ملاحظاته عن الطبيعة والحيوانات البرية.

تزوج فيلبي مرتين الاولى من دورا الإنجليزية وأنجب منها ابنه كيم فيلبي، والذي كان عميلًا بريطانيًا وثلاث بنات، وتزوج بعدها من روزي بد العزيز البلوشية بعد استقراره في الجزيرة العربية، وانجب منها ولدين هما خالد وفارس، كما أنه يذكر في مذكراته أنه اشترى جارية بعمر 16 عامًا قبل إلغاء العبودية في المملكة العربية السعودية.

بعد اعتزاله العمل السياسي عاش فيلبي بين السعودية وأوروبا، وكانت آخر زيارة له في موسكو التي عاد منها إلى لبنان لزيارة ابنه كيم. وهناك مرض، وبينما كان على فراش الموت شرد وقال: يا إلهي، أنا ضجر..”، وكأنه يشكو رتابة الحياة التي عاشها، بعد ذلك الصخب الذي كان شاهدًا عليه، من حروب بين القبائل، ومعارك ودماء، ومفاوضات. وأسلم الروح في عام 1963، تاركًا وراءه عدد من الكتب التي تؤرخ لتلك الفترة المهمة من تاريخ الجزيرة العربية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!