رياضةسلايد

“عبد الكريم ميتسو”.. أعلن إسلامه وأحب شيكابالا ورحل بالسرطان

"عبد الكريم ميتسو".. أعلن إسلامه وأحب شيكابالا ورحل بالسرطان

 

واحد من أشهر المدربين في العالم، هو الفرنسي برونو لوكا فيليكس ميتسو أو كريم ميتسو، أو عبد الكريم ميتسو المدرب السابق لمنتخب السنغال، والذي تعلقت به قلوب الجمهور السنغالي والعربي.

ونرصد لكم في هذا التقرير حكاية المدرب الأشهر في السنغال.

– ولد عبد الكريم ميتسو في 28 يناير 1954، في فرنسا، واحترف كرة القدم.

– لعب لأندية دونكيرك، وليلي ونيٍس، وعدد من فرق الدوري الفرنسي، وختم مسيرته الكروية مع نادي بوفيه سنة 1987.

– بداية من سنة 1987 اتجه للتدريب، وعمل مدرب مساعد لنادي بوفيه، قبل أن يتولي القيادة الفنية للفريق.

– في سنة 2000، تولى تدريب منتخب السنغال، وقاد السنغال للظهور لأول مرة في كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في كوريا واليابان عام 2002.

– كانت القرعة قاسية حيث أوقعته في المباراة الأولى أمم منتخب فرنسا بطل العالم 1998، وهي في نفس الوقت منتخب بلاده، لكنه استطاع التغلب على فرنسا، بهدف بابا ديوب.

– واصل منتخب السنغال حتى ربع النهائي حين هزمه المنتخب التركي في الوقت الإضافي بواسطة الهدف الذهبي، وقدم مشوار هو الأبرز للمنتخب السنغالي في كأس العالم.

– تولى عبد الكريم ميتسو أيضاً تدريب نادي العين الإماراتي، بعد بطولة كأس العالم. وقاد الفريق إلى لقب بطل الدوري الإماراتي، وكذلك بطل دوري أبطال آسيا، في إنجاز تاريخي للفريق الإماراتي.

– درب ميتسو عدة منتخبات وطنية وأندية أخرى من بينها نادي الغرافة القطري اتحاد جدة السعودي ومنتخب كوريا الجنوبية وقد درب منتخب الإمارات.

– هو أول مدرب فرنسي يفوز في خليجي 18 واحتفل بعيد ميلاده في نهائي خليجي 18، ولكنه استقال بعد ذلك ليدرب منتخب قطر.

– أحب ميتسو المسلمين والعرب. فأعلن إسلامه وغير اسمه لعبد الكريم ميتسو. وذلك في ابريل 2006، موضحا أن إسلامه جاء عن قناعة منذ ارتباطه بزوجته السنغالية المسلمة فيفيان. موضحاً أنه يعتبر تحوله إلى الإسلام خياراً شخصياً.

إصابة عبد الكريم ميتسو بالسرطان

عبد الكريم ميتسو
عبد الكريم ميتسو

– أصيب بالسرطان أُثناء تدريب فريق الوصل الإماراتي. وقال في تصريحات صحفية: “شعرت بالصدمة عندما علمت أننى مريض بالسرطان. لقد بكيت مع زوجتي فيفيان، عند خروجي من المستشفى. لاسيما أن الأطباء أكدوا أنه يتبقى أمامى ثلاثة أشهر على البقاء على قيد الحياة. لكنى قررت ألّا أستسلم”.

قام بتدريب شيكابالا أثناء حترافه في نادي الوصل الإماراتي، ونعاه شيكابالا قائلا: “لن ننساك أبدا”، وقبل وفاته قال ميتسو عن شيكابالا: “هذا شاب رائع في كل مرة يأتي لمكتبي ليقول لي صباح الخير إنه لاعب رائع ويتطور بشكل مذهل، وظيفتي أن أجعل اللاعب يتطور بشكل أكبر.

– توفي ميتسو في 14 أكتوبر 2013 بمرض السرطان، وكانت وفاته خبرا حزينا على كل محبيه.

 ما قاله ميتسو عن شيكابالا

ملخص لمسات شيكابالا في الوصل 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!