الأخبارالفنبث عاجلسلايد

عاجل.. وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر

عاجل.. وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر

توفي الكاتب الكبير بهاء طاهر، مساء اليوم عن عمر ناهز 87 عاما بعد صراع مع المرض.

طاهر الذي ولد في محافظة الجيزة في 13 يناير سنة 1935، عمل مترجمًا في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، وعمل مخرجًا للدراما ومذيعًا في إذاعة البرنامج الثاني الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة بسبب خلاف مع الرئيس السادات.

واستمر المنع من الكتابة منذ 1975 حتى عام 1983، وكتب بهاء طاهر: “في عهد الملك فاروق كان يتم حذف الأشياء التي لا تعجب الرقابة، وكان من الممكن أن يكون الجزء المحذوف جملة، وكذلك أيضًا صفحة كاملة، وفي عهد السادات كانت القاعدة المتَّبعة أنَّ بوسع المرء نشر أي شيء، ولكن يجب عليه تحمّل العواقب، أي أن يتم وضعه في السجن أو أن لا يدفع له أجر عمله، مما كان يعني أنَّه سيضطر عاجلًا أم آجلًا إلى التخلي عن عمله”.

بعد منعه من الكتابة ترك بها طاهر مصر وسافر في أفريقيا وآسيا حيث عمل مترجما، وعاش في جنيف بين عامي 1981 و1995 حيث عمل مترجما في الأمم المتحدة عاد بعدها إلى مصر حيث يعيش إلى الآن.

وحصل طاهر عن أول جائزة في جوائز البوكر العربية عن روايته البديعة واحة الغريب، التي تحولت مسلسل تلفزيوني في سنة 2017، وتحولت روايته خالتى صفية لعمل تلفزيوني من بطولة سناء جميل وممدوج عبد العليم وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!