التريندسلايد
أخر الأخبار

بعد انتشار الصورة.. هذه قصة تكريم إمام مسجد فينسبري بارك

 

في الساعات الماضية، انشرت كالنار في الهشيم صورة لتكريم وليام، دوق كامبريدج، الشيخ محمد محمود، إمام مسجد فينسبري بارك في لندن، مع تعليق غريب: “تكريم الشيخ محمد محمود لأن مسجده أكبر مسجد يحضر إليه المصلين بحوالي 6 الآف مصلي”، والحقيقة رغم سذاجة التعليق إلا أن الناس أصبحوا لا يفكرون، يقبلون كل ما يُقال لهم للأسف، فلماذا تكرم بريطانيا إمام مسجد بوسام الإمبراطورية لأنه يأتي إليه أكبر عدد من المصلين.. صديقي هذه بريطانيا وليست وزارة الأوقاف.

لكن ما قصة  الصورة؟

في سنة 2017 حدثث عملية دهس أمام مسجد فينسبري بارك في شمال شرق العاصمة البريطانية لندن. وعثر على سائق الشاحنة البالغ من العمر 48 عاما “. محتجزا من قبل الناس في المكان وأوقف من قبل الشرطة”، وأن المهاجم اليميني المتطرف دارين أوزبورن دهس عشر مصلين، وقتها أمسك المصلين بقائد الشاحنة وأرادوا الفتك به.

بعد صلاة التراويح، صعد الشيخ محمد محمود إلى مكتبه في الطابق الأول وأعد الشاي حتى جاء من يخبره بأن هناك حادث دعس خارج المسجد، فنزل بسرعة لكي ينقذ ما يمكن إنقاذه، الشيخ محمد محمود، إمام مسجد “فينسبري بارك” منع المصلين من الفتك بالمجرم، وأمر بتسليمه للشرطة، مانعا كارثة كانت من الممكن أن تحدث، وقتها وصفته الصحافة بالإمام البطل.

No photo description available.

وفي سنة 2019، منحه الأمير البريطاني وليام، دوق كامبريدج وسام الإمبراطورية تكريما له، وقتها قالت أليسون كينج”، ‏الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تويتر: “تكريم إمام مسجد ‎بقصر باكنجهام في لندن، ومنحه وسام الإمبراطورية البريطانية؛ تثمينا لعمله البطولي إثر الهجوم الإرهابي بفينسبري بارك عام 2017، دليل قوي على أهمية الدور الذي يلعبه المسلمون في بريطانيا في شتى المجالات”.

 الشيخ يرد

 وقتها رد الشيخ محمد محمود على وصفه بالبطل، وقال لموقع “itv” البريطاني: “الأبطال هم أولئك الذين يقومون بأشياء تتخطى واجباتهم، في حين أن ما فعلته تلك الليلة، مع مجموعة من المصلين الأخرين من مسجدنا، لم يكن غير عادي، لقد كان من واجبنا تخفيف حدة الوضع وتهدئة الناس من أجل أن يعودوا إلى إلى رشدهم ولحسن الحظ هذا هو ما حدث”.

Mahmoud giving a statement to the media following the attack.

وسام الإمبراطورية

وسام الإمبراطورية، هو وسام أشبه بقلادة النيل يتم منحه للأشخاص المؤثرين في بريطانيا. ومن يقدمون أعمالا بطولية، ويُقسم لـ 5 مستويات هي:
– فارس الصليب الأكبر، أو سيدة الصليب الأكبر (GBE)
الفارس القائد (KBE)، أو السيدة القائد (DBE)
القائد (CBE)
الضابط (OBE)
العضو (MBE)

وتم تعيين الإمام محمد محمود ضابطًا في وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE). لتقديم الخدمات إلى مجتمع لندن، في حفل استثمار في قصر باكنجهام.

وفي كل عام يتم نشر صورة الشيخ الجليل محمد محمود مع قصة مختلفة ومختلقة، إنه ابن الازهر الشريف الذي كرمه الملك وهو ابن 36 سنة لأن مسجده أكبر مسجد وبه أكثر عدد من المصلين، والحقيقة كل المعلومات في البوست غير حقيقية، وهي نوع من الدعاية الرمادية أن تنطلق من معلومة صحيحة وتحبك حولها قصص غير حقيقية، فالشيخ محمد محمود تربي في إنجلترا ولم يدرس في الأزهر الشريف من الأساس لأن أهله تركوا مصر وعمره 6 أسابيع أي شهر ونصف، ولا عمره 36 عام، وقت الحادث كان عمره 31 عام، ولا مسجده أكبر مساجد لندن، ولا التكريم لهذا السبب.

درس الشيخ محممد محمود علم الأحياء في كلية لندن الجامعية وانتقل إلى القاهرة مع زوجته وابنتيه في عام 2012، وحفظ القرآن وكان يعتزم الدراسة في جامعة الأزهر ، لكنه عاد إلى لندن بعد تسعة أشهر دون دراسة، ويقول: “البلد لم يناسبني، ولم يناسب احتياجاتي الأكاديمية أيضًا.

وشهرة مسجد فينسبري بارك، بين المساجد في بريطانيا ليس لكونه أكبر مسجد لأنه ليس أكبر مسجد، بل شهرته بأنه “مسجد المتطرفين”، وكان معقلا لعضو تنظيم القاعدة الشهير أبو حمزة المصري، الذي كان يحرض على التطرف والعنف بين الشباب، واعتقل أكثر من مرة قبل أن ينتهي به الأمر بتسليمه إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في قضايا متعلقة بالإرهاب.

حملات عنف ضد المسجد

ويشتهر المسجد بأنه أكثر مسجد يتعرض لحملات عنف، ففي يوليو 2010، ألقى بعض المخربين برأس خنزير على بوابة المسجد من الخارج، وفي يونيو 2011، وتعرض المسجد لهجوم يشتبه بأنه بجمرة خبيثة مرفقة برسالة معادية للإسلام وصور مسيئة لسيدات مسلمات، مما أثار حالة من الفزع بين المصلين، وأغلقت الشرطة المنطقة.

وفي 19 يونيو 2017، تعرض المسجد أخيرا إلى هجوم دام إثر قيام شاحنة (فان) يستقلها 3 أفراد بدهس المصلين بعد انتهائهم من أداء صلاة التراويح، ويقول الشيخ محمد محمود عن الواقعة الأخيرة: “القول إن المسلمين كانوا سيقتلونه لو لم أكن موجودا قولا غير حقيقيا، وكانه يرسخ أن المسلمين قتلة وسفاكين ولا يحترمون القانون، وهو غير صحيح، هي صورة خاطئة يتم ترسيخها عنا، ويجب أن نغيرها”.

 

فيديو تكريم الشيخ 

المصادر

حقيقة تكريم الشيخ محمد محمود 

 5 معلومات عن الشيخ محمد محمود

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!