تقاريرسلايد

لماذا سميت “مصر” بهذا الاسم وماذا كان اسمها قبل ذلك؟

ولماذا سماها الغرب Egypt

البعض يرجع اسم مصر إلى مصرايم ابن نوح، ولكن تاريخيًا هذا غير حقيقي، فلتسمية مصر بهذا الاسم أسباب، بالإضافة إلى أن اسم “مصر” في ذاته لم يعرف عند الأمم القديمة ولكن لدى العرب فقط.

ما معنى كلمة “مصر”؟

في العربية والعبرية على السواء تعني كلمة مصر “الحدود”، ولهذا كان من الطبيعي أن يسمي كل من يعيشون في الجزيرة العربية عامة، والحجاز خاصة، البلد المجاورة لهم بمصر.

وجمع مصر أمصار، ويذكر في كتب التاريخ كلمة “فُتحت الأمصار” بمعنى فتحت الدول وحدودها. وعلى هذا الأساس فإن أول اسم لمصر لم يكن مصر.

مصر في التوراة؟

يعرف اليهود مصر باسم آخر غير مصر، ولكنه مشتق من ذات الاشتقاق، فمصر في العبرية هي “مصرايم”، والتي تعني مصرين، أو مثنى كلمة مصر. فالمثنى في اللغة العبرية هو “يم” وليس “ين” كما هو في العرابية، ولذلك تصبح مصر لديهم “مصرين”.

ويرجع هذا لأن التوراة تذكر مصرين بصورتها القديمة “مصر السفلى” وهي الدلتا، ومصر السفلى وهي “الصعيد”، أو مملكة الشمال ومملكة الجنوب، قبل عصر التوحيد.

ماذا سمى أهل مصر بلادهم؟

في اللغة المصرية القديمة عرفت مصر باسم “كيميت” والتي تعني الأرض السوداء، كناية عن كثرة الزرع والخير فيها، وأنها ليست أرضًا حمراء صحراوية.

وفي اللغة المصرية القديمة كان المصريون يسمون “رمت ن كميت”، والتي تعني “ناس كيميت” أو “ناس مصر”.

من أين أتت كلمة Egypt؟

عرف الإغريق المصريين باسم “إجبت”، التي نطقها العرب بعد ذلك “القبط”. ومنها جاءت كلمة “إيجبت” اللاتينية، ومن ثم استعارتها اللغات الإنجليزية والأوروبية بشكل عام.

وعندما وصف الرسول المصريين وصفهم بالقبط، وعرف كبيرهم بالمقوقس “عظيم القبط”، لأن كلمة مصريين لم تظهر إلا متأخرًا. ولم تطلق في الدباية إلا على العرب الذين سكنوا مصر بعد الفتح العربي.

 

أقرأ أيضًا:

رحل بطريقة بشعة والقاتل مجهول.. حكاية الفنان يوسف العسال

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!