الأخبارلقطاتلقطات حلوة

تحية عبد الناصر تروي قصة آخر سيجارة للزعيم

كتاب ذكريات معه .. قصة جمال عبد الناصر وزوجته

 

كتب – بهاء حجازي  

أصدرت دار الشروق المصرية للنشر والتوزيع  في سنة 2011، كتاب “ذكريات معه”، للسيدة تحية عبد الناصر، زوجة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والذي تحكي فيه عن قصة حياتها مع زوجها منذ التعارف وحتى وفاته.

 

عبد الناصر والسجائر

يأتي الكتاب في قطع متوسط من 218 صفحة، وشملت عناوين فصول الكتاب عدد من القصص المهمة، منها على سبيل المثال: “بعد الرحيل”، وجمال يتقدم لخبطة تحية، وإلى منزل الزوجية، وجمال الإنسان”، ومولد هدى، وهذا صوت تجربة مسدسات فاضية”، وغيرها من العناوين. صدر الكتاب بعد وفاة تحية كاظم الشهيرة بتحية عبد الناصر، والتي رحلت عن عالمنا سنة 1992، بينما صدر الكتاب كما أشرنا في سنة 2011، حيث نشر الأبناء الكتاب في الذكرى الأربعين لوفاة عبد الناصر.

وتحية كاظم، هي زوجة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وقد تزوجها في عام 1944، قبل 8 سنوات من قيام حركة الضباط الأحرار في يوليو، وكان والدها في الأصل من رعايا إيران في مصر، وأثمر الزواج عن هدى ومنى وخالد وعبد الحميد وعبد الحكيم. 

غلاف كتاب ذكرات معه

مرض السكر والامتناع عن الحلوى

 

ناصر يأكل مع أبنائه والسادات

تحكي السيدة تحية كاظم في كتابها الشيق، عن صدمة مرض السكرى التي أصابت الرئيس، وتقول: “في خريف 1958؛ مرض الرئيس بالسكر وكانت أول الصدمات، وكنت أنفرد بنفسي في الحديقة وأبكي لكنه كان يقول لي: “الحمد لله السكر أخف من أمراض كثيرة قضا أخف من قضا)، وانقطعت معه عن كل أنواع الحلوى، حتى لا يُحرم بمفرده منها.

تحية كاظم وناصر في أواخر العمر

حكاية آخر سيجارة في حياة الرئيس

وفي الكتاب كشفت السيدة تحية كاظم، عن السيجارة الأخيرة في حياة الرئيس الذي عُرف بشراهته في التدخين، بعدما علمه صديق عمره عبد الحكيم التدخين، ففى عام 1968 شعر الرئيس بألم فى ساقه، واستمر الألم أشهرا لكنه لم يقلل الشغل أو يستريح.

بل سافر ناصر إلى الاتحاد السوفيتى للعلاج ونصحه الأطباء بعدم التدخين وكانت آخر سيجارة أطفأها أواخر عام 1968 (ومات بعدها بعامين)، وبعدها تعرض لنوبة قلبية كانت الأولى واضطررنا لعمل أسانسير داخل البيت، لكنه لم يتوقف عن العمل نهائيا.

عبد الناصر والسجائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!