التريندتقاريرسلايد

دولة واحدة بأربع منتخبات.. المملكة المتحدة كما لم تعرفها من قبل

دولة واحدة بأربع منتخبات.. المملكة المتحدة كما لم تعرفها من قبل

كتب- أحمد المرسي

لا يعرف الكثيرون الفارق بين كل من إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة. وتثير أي من الكلمات الثلاثة مفهوم واحدًا لإمبراطورية كانت تحكمها الملكة إليزابيث الثانية ذات اليوم. وكانت منذ 70 عامًا تحتل العالم. وتسمى “الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس”.

الحقيقة أن لكل من تلك الكلمات الثلاثة مفهومًا منفصلًا عن الآخر.

إنجلترا

عندما نقول إنجلترا فإننا لا يجب أن نفهم أن ذلك يعني أكثر من أقليم صغير في جنوب دولة “المملكة المتحدة”. وهو إقليم يحتوي على عاصمة المملكة المتحدة وهي مدينة “لندن”.

بريطانيا

في حال قلنا بريطانيا فإننا في هذه الحالة نقصد إقليم إنجلترا بالإضافة إلى إقليم شمالي هو اسكتلندا. وقد ظلت اسكتلندا تابعة للملكة المتحدة بعد صراعات طويلة بينها وبين انجلترا.

من الحركات الانفصالية الشهيرة هي حركة وليام والاس سنة 1305. وقد كان أول اتحاد بين الأقاليم في عام 1536 عندما اتحدت كل من إنجلترا وويلز، وجاء عام 1707 لتتحد معهما اسكتلندا ليكونوا ثلاثتهم “بريطانيا”.

المملكة المتحدة

عندما نتحدث عن المملكة، فإننا نقصد الدولة التي تشمل كل تلك الأقاليم الكبيرة، فبالإضافة إلى بريطانيا “انجلترا، ويلز، واسكتلندا”. تضم المملكة “إيرلندا الشمالية”.

وقد احتلت المملكة أجزاء كبيرة من العالم لمدة تزيد عن 300 سنة. فرضت خلالها سيطرة كبيرة على المعمورة، ولم تنتهي تلك السيطرة إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

التمثيل الرياضي للمملكة المتحدة

على غير المتوقع لا يعبر منتخب إنجلترا عن دولة “المملكة المتحدة”. ولكنه يعبر فقط عن إقليم انجلترا داخلها. فدولة المملكة يلعب لها أربعة منتخبات “انجلترا، واسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية.

تتنافس هذه المنتخبات في البطولات الدولية مثل كأس العالم وأمم أوروبا.

على سبيل المثال لعب منتخب ويلز أول مبارياته أمام منتخب اسكتلندا سنة 1876 وفاز عليه بنتيجة 11 – 0 ، ومن أشهر لاعبي هذا المنتخب هو غاريث بيل.

وقد لعب المنتخب الاسكتلندي أول مباراة ضد نظيره الانجليزي في عام 1872. فيما تأسس المنتخب الإنجليزي عام 1863. وهو واحد من أقوى المنتخبات العالمية. وأحد أشهر لاعبيها هو واين روني.

 

 

 

أقرأ أيضا

دفن شقيقته حية وهكذا رحل.. حكاية حزينة لمحمود المليجي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!