تقاريرسلايد

دراكولا.. القصة الحقيقة لأشهر مصاص دماء في التاريخ

كيف استوحى الكاتب شخصيته من التاريخ

كتب – أحمد المرسي

 

يحظى دراكولا بشعبية كبيرة في عالم الرعب. ولا يوجد مفاجأة في ذلك. حيث أنه المخلوق الأكثر شرًا في جميع أفلام الرعب ورواياته. ويعود تاريخ مصاصي الدماء ربما إلى آلاف السنين حيث الخرافات القديمة. ولكن ما هو أصل دراكولا كما نعرفه اليوم؟

بشكل عام يعتقد الناس أن تاريخ دراكولا، يبدأ وينتهي مع “فلاد المخوزق” ولكن قد يكون هناك المزيد في القصة التي لا يعرفها الجميع. فيبدو أن الروائي برام ستوكر “مخترع شخصية دراكولا” استخدم مصاصي دماء آخرين كأساس للشخصية.

تاريخ فلاد المخوزق الملقب فلاد دراكولا

يعتقد معظم العلماء أن برام ستوكر استند تكوين شخصية الشرير إلى أمير حقيقي من القرن الخامس عشر في والاشيا ، رومانيا. هو فلاد دراكولا (فلاد ابن التنين) أو فلاد تيبس (فلاد المخوزق) ، كما توارت قصته عبر التاريخ ، كان رجلاً فظيعًا وحاكمًا وحشيًا.

كانت وحشيته ضد قوات العدو تتمثل في خوزقتهم بالخازوق. حتى يخرج الخازوق من بطونهم. ومع ذلك ، لم تكن الخوزقة هو طريقته الوحيدة في التعذيب والقتل. كان فلاد مبدعًا قدر الإمكان. عرفه الناس أيضًا أنه يغلي ضحاياه أو يقطع أطرافهم وأجزاء أخرى من أجسادهم. بالإضافة إلى ذلك، كان يشوه أعضائهم. وأحيانا يلقيهم للحيوانات المفترسة لتأكلهم.

تشير السجلات الساكسونية إلى أن فلاد تيبس قتل ما بين 40 إلى 100 ألف شخص. ولكن من غير المؤكد ما إذا كان قد شرب بالفعل دماء ضحاياه أو إذا كان الناس الخياليون قد خلقوا الحكاية في وقت لاحق.

كيف سمى برام ستوكر دراكولا

حصل فلاد الثالث في عالم “برام ستوكر” على اسم دراكولا. بسبب اسم والده. فلاد الثاني “دراكول”. وكان فلا هو الذي بدأ مجتمع “الفرسان”. وهو تنظيم عسكري كان الهدم منه محاربة  الإمبراطورية العثمانية خلال الحروب الصليبية. ومن ثم ، أخذ فلاد الثاني الاسم، والذي يعني التنين أو التنين. وأصبح اسم “دراكولـ ـ ا” يعني “ابن التنين”.

في وقت ما بعد وفاته ، أخذ فلاد لقب فلاد المخوزق. وكان هذا أكثر ما اشتهر به.

كيف كان شكل فلاد المخوزق؟

انخرط فلاد في حروب ومعارك مختلفة في ذلك الوقت، وسجنته قوات العدو أحيانًا. ووصفه أحد الأساقفة في أحد السجون:

“لم يكن طويل القامة ، لكنه ممتلئ الجسم وقوي ، بمظهر بارد ومخيف ، وأنف قوي وأنيق ، وفتحات أنف متورمة ، ووجه نحيف ضارب إلى الحمرة ، فيه رموش طويلة تؤطر عيون خضراء كبيرة مفتوحة على مصراعيها ؛ الحاجبين الاسود الكثيف جعلهما يبدوان مهددين. تم حلق وجهه وذقنه ، ولكن لشارب طويل “.

هذه بالتأكيد ليست الصورة التي لدينا عن دراكولا اليوم.

هل يشمل تاريخ دراكولا على أسطورة أيرلندية؟

لا يشير جميع العلماء إلى فلاد باعتباره الأساس الوحيد لدراكولا. يعتقد البعض أن برام ستوكر الأيرلندي الأصل استخدم الفولكلور الأيرلندي لتأسيس قصة مصاص دماءه الأصلي. تفشير الأساطير والتاريخ الأيرلنديون إلى شخصية غامضة تُعرف باسم أبهارتاش كان ملكًا في القرن الخامس ويبدو أنه كان أيضًا قزمًا. قصته تشبه قصة دراكو لا.

فيما يلي مقتطفات من حكاية عام 1875:

“… كان هذا القزم ساحرًا وطاغية مروعًا ، وبعد أن ارتكب قسوة شديدة على الناس ، تم هزيمته وقتله أخيرًا على يد زعيم قبلي مجاور … في وضعية الوقوف ، لكن في اليوم التالي ظهر في مواقعة القديمة ، أكثر قسوة ونشاطًا من أي وقت مضى. وقتله الرئيس مرة ثانية ودفنه كما كان من قبل ، لكنه هرب مرة أخرى من القبر ، ونشر الرعب في جميع أنحاء البلاد. ثم استشار الرئيس الكاهن ، ووفقًا لتوجيهاته ، قتل القزم مرة ثالثة ، ودفنه في نفس المكان ، ورأسه إلى أسفل ؛ فأخمدت قوته السحرية ، حتى لا يظهر مرة أخرى على الأرض “.

وتقول مجلة “History Ireland” أن بعض المصادر تقول إن أبهارتاش شرب دماء بشرية خلال فتراته وجوده.

كيف ألهمت روايات مصاص دماء أخرى ستوكر

عند فحص تاريخ الرواية، يجب علينا أولاً فحص الروايات المبكرة. خلال القرن الثامن عشر الميلادي ، قبل ظهور دراكولا في عام 1897 ، كانت هناك فترة من هوس مصاصي الدماء في أوروبا. العديد من البلدان لديها خرافات قديمة عنهم. تشير الأعمال الأدبية الخيالية حول مصاصي الدماء التي بدأت خلال هذه الفترة إلى أن مفهوم دراكولا لم يكن فريدًا بالنسبة إلى ستوكر.

كتب أحد الشعراء قصيدة ذات موضوع رومانسي كلاسيكي عن مصاص الدماء بعنوان The Vampire في عام 1748. وفيها يتوق مصاص دماء إلى امرأة شابة. لكنه محبط لأن الشابة تستمع لوالدتها المسيحية التي تقول لها أن تبتعد عنه. تحذر ابنتها من أنه ليس فانيًا. ويقوم مصاص الدماء بالتسلل إلى سريرها أثناء نومها لمنحها “القبلة” التي ستنزع دماء الشابة وتنتهي بها.

في رواية لجوزيف شيريدان لو فانو نُشرت في عام 1871 – قبل 26 عامًا من دراكولا. تحتوي هذه القصة أيضًا على موضوعات رومانسية عن شوق مصاصي الدماء. تحدث في روايته عن مصاصة الدماء كارميلا.

شخصية ستوكر في السينما

هل من الممكن أن يكون فلاد دراكول وأبهارتاش ، جنبًا إلى جنب مع الأعمال الأدبية التي كتبت في القرن الثامن عشر الميلادي ، مسئولين عن إثارة خيال برام ستوكر؟

بغض النظر عن التاريخ الحقيقي لدراكولا ، لا يمكن أن يقتصر إنشاء رواية برام ستوكر على الصفحة المطبوعة. سرق فيلم “نوسفيراتو” الصامت عام 1922 الكثير من حبكة أحداثه من كتاب ستوكر. ولذلك رفعت أرملة ستوكر قضية على صناع الفيلم. وفازت بدعوى قضائية.

أشهر نسخة من الرواية ، وهي قصة رعب كلاسيكية ، هي فيلم عام 1931 الذي قام ببطولته بيلا لوغوسي بصفته سيد قلعته. وقد رسخ هذا الفيلم شكل دراكولا بالبدلة الرسمية والشعر الداكن الممشط. في أذهان الجمهور.

ومع ذلك ، لم يكن لوغوسي يشبه وصف دراكولا في رواية ستوك، حيث وصفه الروائي بأنه:

رجل عجوز طويل ، حليق الذقن ، باستثناء شارب أبيض طويل يرتدي الأسود من رأسه إلى قدمه ، دون بقعة واحدة للون آخر

دراكولا في الأفلام

بمرور الوقت ظهر دراكولا في أكثر من 200 فيلم دولي. ولا شك أن هناك المزيد في المستقبل.

من الواضح أن هناك العديد من الإصدارات من قصة مصاص الدماء ، ويبدو أن تاريخ دراكولا قد يكون له كثير من الإلهام. يعتقد بعض الباحثين أن الشيء الوحيد  الذي أخذه ستوكر من فلاد المخوزق هو اسمه، فلاد دراكولا.

 

اقرأ أيضًا:

“جاك السفاح”.. القاتل المتسلسل الذي علم المجرمين القتل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!