تقاريرسلايد

جورج جرداج.. المسيحي الذي وقع في غرام الإمام علي بن أبي طالب

جورج جرداج.. المسيحي الذي وقع في غرام الإمام علي بن أبي طالب

هو جورج سجعان جرداج، الشهير بجورج جرداج، الذي ولد في 1931 في مرجعيون بلبنان. وهو هو شاعر عربي ألف قصيدة “هذه ليلتي” الشهيرة، والتي غنتها أم كلثوم ولحنها محمد عبد الوهاب سنة 1968، وتعتبر من أشهر أغاني أم كلثوم.

تخرج جورج جرداج في الكلية البطريركية، لكن شهرته الحقيقية اكتسبها من وضعه لسلسلة كتب عن الإمام علي. وعن سبب وضع مسيحي لمجموعة كتب عن فضائل الإمام علي بن ابي طالب، قال جورج جرداج: “علي نموذجا وهو يؤسس في دولته إلى العدالة ولأن علي كان أستاذ عصره وجيله في الحكمة والفلسفة بل أستاذ الأجيال التي تعاقبت من بعده”.

ورفض جورج جرداج الكتابة عن أي شخصية إسلامية آخرى مثل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه، يقول جرداج: “لقد عرض عليّ بعض الناس من دول الخليج العربي ومصر أن أكتب في عمر مثلاً وآخرين .. لكنني رفضت ليس لأنني أرى أن عمرا سيئاً .. لكنني لم أجد من هو أهل بعد علي للكتابة، فعقرت قلمي في أن أكتب لشخص غيره”.

وعن صفات الإمام علي التي وقع في أسرها، يقول جورج قرادج: ” الإمام علي كان فيه حب الخير والمساعدة والنخوة والشهامة والكرم والرجولة والبطولة والفروسية والشجاعة والعدل والإنصاف والثقافة والأدب والفكر والعلم والدين أي الزهد ومخافة الله وما غير ذلك أمور تدفعني في أن اتخذ من الإمام علي عليه السلام أيقونة قومية عربية أتفاخر بها.

 كتاباته عن سيدنا علي

 كتب جورج جرداق

وكتب جورج موسوعة كبيرة عن الإمام علي رضى الله عنه تقع في خمس مجلدات بعنوان (الإمام علي صوت العدالة الإنسانية)، وجاءت الموسوعة كالتالي:

– المجلد الأول “علي وحقوق الإنسان”: وأثبت فيه أن سيدنا علي سبق مفكري أوروبا والعالم إلى إدراك الحقوق بمفهومها الثابت، وإلى إعلانها، قبلهم بقرون عدة.

– و المجلد الثاني “بين علي والثورة الفرنسية”، وفيه تأكيد على السبق الذي حققه الإمام على فلاسفة الثورة الفرنسية والتي استمرت من 1789 حتى 1799 .

– وكان المجلد الثالث “عليّ وسقراط”، وتحدث عن فلسفة الإمام علي.

– المجلد الرابع “علي وعصره”.

– أما المجلد الخامس “علي والقومية العربية”، وملحق بعنوان “روائع نهج البلاغة”.

كذلك أنشد في سيدنا علي بن إبي طالب، قصيدة شهيرة، قال فيها:

كلما بي عارض الخطب ألّمّ.. وصماني من عنا الدهر ألم
رحت أشكو لعلي علتي.. وعليٌ ملجأ من كل هم
وأنادي الحق في أعلامه.. وعلي علم الحق الأشم
فهو للظالم رعد قاصف.. وهو للمظلوم فينا معتصم
وهو للعدل حمى قد صانه.. خُلق فذً وسيفٌ وقلمُ

 

وتوفي جورج جرداق في 6 نوفمبر 2014 . عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!