الأخبارالتريندسلايد

بعد وفاتها بـ 50 سنة.. أغنية جديدة بصوت أم كلثوم وألحان عمرو مصطفى!

بألحان وكلمات جديدة

كتب – أحمد المرسي

“كوكب الشرق”، هذا هو الاسم الذي عرفت به أم كلثوم في مصر، وفي جميع أنحاء العالم، ذلك الصوت الذي أصبح أيقونة غنائية في الوطن العربي بالكامل، وفارق الحياة في العام 1975.

واليوم في عام 2023، وبعد حوالي 50 عامًا من وفاتها، تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، وهو الذكاء الذي لم تكن أم كلثوم تعرف عنه شيء، وما كانت تتخيل أنه سيعيد صوتها ليصدح من جديد عبر الزمن.

فها هو هذا الذكاء AI يستخدم صوت “الست” من جديد من أجل صناعة أغنية لم تغنيها من الأساس. ليسمعها أناس لم يعاصروها. وكانت بالنسبة لهم مجرد تاريخ يفخرون به.

أغنية جديدة

واستخدم الملحن عمرو مصطفى صوت أم كلثوم عن طريق الذكاء الاصطناعي، وروج للأغنية عبر صفحته الشخصية قائلًا:

“على مدار ٢٤ سنة قدمت عديد من الالحان لنجوم الوطن العربي
ومؤخرا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي .. حبيت اسمع لو كوكب الشرق السيدة ام كلثوم غنت من الحان عمرو مصطفى هيكون اية الناتج
تعالوا نسمع سوا
صوت كوكب الشرق / ام كلثوم …”

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع الترويجي الذي نشره عمرو مصطفى، ما بين مؤيد ومعارض، فمنهم من قال أنها فرصة جيدة للاستماع إلى صوت “الست” من جديد، بينما قلل الآخرون من أهمية هذه التجربة.

دعوى قضائية

واعترض المنتج محسن جابر على ما سماه “مهزلة في صوت أم كلثوم”، وقال أنه بصدد اتخاذ اجراءات قانونية، فأم كلثوم على حد قوله رمز كبير لا أحد ينسخه او يشوهه أو يعبث به، ولأن المنتج محسن جابر مالك قنوات مزيكا يمتلك حقوق أغاني أم كلثوم.

الجدير أن هذه ليست هي المرة الأولى من أجل إعادة كوكب الشرق إلى الحياة مرة أخرى، فقد كان هناك محاولة سابقة لإحيائها عن طريق تقنية الهولوجرام في الأوبرا.

رفض عالمي

ويبدو أن استخدام الذكاء الصناعي في أعمال فنية أصبح أمرًا غير مرغوب فيه على مستوى العالم، فهناك حركة عالمية يقودها مغنيون عالميون ضد استخدام الذكاء الاصطناعي في الغناء.

ويقول المغني البريطاني ستينج أن الفنانون يخوضون معركة للدفاع عن أعمالهم، وأن الموسيقى تخصنا نحن البشر، وسيحدث معركة بين البشر والآلة على ذلك، ويجب علينا الدفاع عن رأسمالنا البشري ضد الذكاء الإصطناعي.

برأيك .. هل أنت مع أو ضد استخدام الذكاء الاصطناعي للاستماع لمطربك المفضل بأغانيات جديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!