الفنسلايد

تزوج نيللي وزار إسرائيل.. حكاية حسام الدين مصطفى

واحد من أشهر المخرجين في تاريخ افلن المصري، مخرج أعمال مهمة وشهيرة مثل فيلم الشيماء، ومسلسل الفرسان، والإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم، لكن الخبر الأشهر عن حسام الدين مصطفى هو زيارته لإسرائيل.

وُلد حُسام الدين مصطفى في 5 مايو سنة 1926، وهو أحد أشهر المُخرجين السينمائيين المصريين بمدينة بورسعيد، وكان والده عُمدة لقرية الطوابرة التابعة لمركز المنزلة، ومع مطلع خمسينيات القرن الماضي سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج السينمائي، وكان محظوظًا حينما وقف مخرجًا مُنفذًا للمُخرج العالمي سيسيليل ديميل في فيلم الوصايا العشر عام 1956.

واشتهر بكونه واحد من كبار مُخرجي أفلام الحركة والاكشن في السينما والدراما المصرية، فهو بارع في قيادة المجاميع الكبيرة والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير، وقد تولى مهمة التصوير بنفسه في العديد من أعماله، ومن أشهر أفلامه فيلم الظالم والمظلوم مع نور الشريف، والجاسوسة حكمت فهمي، وغرام الأفاعي والحرافيش الرصاصة لا تزال في جيبي.

فصله من النقابة وزيارة إسرائيل

لعل أشهر قضية في حياة المخرج حسام الدين مصطفى، هي تعرضه للفصل من نقابة السينمائيين بسبب سفره إلى إسرائيل، بالإضافة إلى منع عرض فيلمه درب الهوى لاحتواءه على مشاهد خارجة، واعتباره من الأفلام التي تسيء للمجتمع المصري.

وصرح حسام الدين مصطفى في حواره في برنامج (حق الجماهير) في عام 1997 بأنه سافر إلى اسرائيل في سبتمبر 1994 لمدة ثلاثة أيام بدعوة من عمدة مدينة حيفا، ولاحقًا تم احتواء الموقف، واكتفى اتحاد النقابات بتوجيه اللوم فقط بعد أن ذكر بأن سفره لاسرائيل كان في إطار الدعوة للسلام وليس للتعاون الفني، لأن قانون النقابة يمنع التعامل الفني مع مواطني الكيان المحتل، لكن لا يوجد ما يمنع الدعوة للسلام.

وصرح حسام الدين مصطفى في برنامج ساعة صفا مع صفاء أبو السعود أن لو كان في إسرائيل مهرجان فني ما تردد في المشاركة والذهاب إليه، وإنه رجل سلام وأبرز الداعمين للسلام، ولا يهتم بما يقوله الناس عنه حتى لو وقف بمفرده.

وعند منعه عن العمل بقرار من السيد راضي، قال السيناريست أسامة أنور عكاشة: “عليه أن يذهب ليعمل في إسرائيل، وسيرحبون به”، لكن نقابة السينمائيين رفضت تنفيذ قرار السيد راضي رئيس النقابات الفنية، بعد أن تراجع حسام الدين مصطفى عن تصريحاته، وقال إنه ضد التطبيع مع إسرائيل.

حياته الشخصية

زيجات متعددة».. لماذا فضلت الفنانة نيللي الانفصال عن أزواجها؟

تزوج الفنان حسام الدين مصطفى من الفنانة الكبيرة نيللي في مطلع السبعينيات ولم يدم زواجهما أكثر من ثلاث سنوات ثم انفصلا في هدوء، وقالت نيللي إنها تزوجته ضد رغبة أهلها، حيث هربت من أهلها لتتزوجه، واستمرا أصدقاء مقربين بعدها، وقد تزوج 3 مرات بخلاف زواجه من نيللي، واستقر مع زوجته الأخيرة أم ابنته جينا.

في أواخر حياته ركّز نشاطه بالدراما، وخاصة التاريخية الدينية، مثل مسلسلات الفرسان، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم وغيرها، ورحل عن عالمنا في 22 فبراير سنة 2000 .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!