التريندالفنسلايد

بعد إعلان أمير كرارة عن مسلسله الجديد .. ما هو “سوق الكانتو”؟

هل هناك أوجه تشابه مع بيكي بلايندرز

بدأ السباق الرمضاني مبكرًا هذا العام، فمنذ ساعات قليلة نشر الفنان أمير كرارة بوسترات مسلسله القادم في رمضان 2023. بعنوان “سوق الكانتو”.

ويظهر في البوستر الدعائي للإعلان أمير كرارة بملابس بداية القرن العشرين بجوار كل من فتحي عبد الوهاب ومي عز الدين. وفي الخلفية مباني تتزين بالمشربيات. وتناسب ذلك العصر.

والمسلسل من تأليف هاني سرحان. وإخراج المخرج حسين المنباوي، والذي تألق كثيرًا في إخراج الأعمال التاريخية. مثل الفتوة وغيره.

ويشارك أمير كرارة البطولة كل من الفنان فتحي عبد الوهاب، ومي عز الدين، ومحمود البزاوي، وعبد العزيز مخيون الذي يجسد شخصية الصعيدي. والتي يعود لها من جديد.

قصة المسلسل

تدور أحداث المسلسل حول طه قاسم “أمير كرارة”. وتحديدًا في عام 1922. حيث يعمل تاجرًا في سوق الكانتو. ولكن شجار ينشأ بينه وبين كبار التجار يحوله إلى “فتوة” على السوق، يفرض عليه الإتاوات. وعلى تجاره.

ويدمج المسلسل بين الرومانسية والأكشن والدراما والتاريخ في خلطة واحدة. يجيد تقديمها حسين المنباوي. مع قصة اجتماعية تعبر عن المجتمع المصري في ذلك الوقت.

ما هو سوق الكانتو

وفور نزول البوستر تساءل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا عن معنى “سوق الكانتو”. ولهذا السوق تاريخ طويل في المجتمع المصري. حيث بدأ سوق الكانتو في نهاية القرن التاسع عشر. على أيدي بعض التجار اليهود. الذين كانوا يشترون الملابس من الجنود الإنجليز ويبيعونها “مستعملة” للمواطنين. ومن هنا نشأت كلمة “كانتو”. والتي تعني في الإيطالية “مستعمل”.

ويعبر سوق الكانتو عن ما نعبر نحن عنه حاليًا باسم “سوق البالة”. أو سوق الملابس المستعملة. وبعد ثورة 1952. تحول سوق الكانتو إلى التجار المسلمين. خاصة بعد هجرة اليهود من مصر. وهو ما يعرف الآن بوكالة البلح.

وهي الوكالة الممتدة باتساع شارع بولاق أبو العلا في أحياء وسط البلد. ويتخصص في بيع الملابس المستعملة.

اتهامات بالسرقة

تعرض بوستر المسلسل إلى موجة من السخرية فور نزوله. حيث اتهم العديدون القائمين على المسلسل بسرقة الأزياء من مسلسل “بيكي بلايندرز” الشهير.

وتدور أحداث المسلسل في برمنجهام. حول عصابة البيكي بلايندرز التي اشتهرت بعد الحرب العالمية الأولى. ووذاع صيتها. والمسلسل الإنجليزي مأخوذ من قصة العصابة الحقيقية.

والمسلسل من بطولة الفنان العالمي كيليان ميرفي الذي يجسد شخصية توماس شيلبي.

وتشابهت أزياء ووضعية تصوير أمير كرارة مع شيلبي في البوسترات. من حيث الوقوف. والأزياء.

 

أقرأ أيضًا:

بعد إلغاء حفل كيفين هارت في مصر بسببه.. ما هو “الأفروسنتريك”؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى