الفنسلايد

الملك عبد الله ومبارك.. حُكام عملوا في الفن قبل الرئاسة

 

العلاقة بين الفن والسياسة علاقة مترابطة في دول العالم الثالث، كلاهما يحتاج الآخر، الفنان يريد أمان السياسة، والحاكم يريد شهرة الفنان وجماهيرته، لكن هناك رؤساء عملوا في الفن، سواء ببدلتهم العسكرية كضيوف شرف، وسواء كهواية قبل العمل السياسي، في هذا التقرير نرصد لكم مجموعة من الرؤساء عملوا في الفن.

– الملك عبد الله
الملك عبد الله الثاني ملك الأردن شغوف بالتمثيل، وظهر قبل توليه حكم الأردن في فيلم أمريكي في لقطة عابرة في فيلم ستار تريك كممثل صامت ولمدة 5 ثواني.

وقال الملك في لقاء جمعه بنجوم هوليود بعد توليه الحكم، إنه يحب دوره في «ترافيل تشانيل»، وقال مازحا عن فكرة عودته للتمثيل:”برنامجي اليومي ليس في حاجة لمزيد من العمل، سأقتصر على وظيفتي النهارية وحدها»، ولا أريد دوراً سينمائياً”.

حسني مبارك
الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، ظهر في فيلم مصري قبل توليه الرئاسة في فترة عمله في القوات الجوية، حيث كان ضيف شرف فيلم وداع في الفجر مع شادية وكمال الشناوي، حيث لعب دور مدرس الطيران، وكان وقتها يعمل بالفعل مدرساً في الكلية الجوية، والفيلم من إنتاج سنة 1956.
ولم يُعرض الفيلم طوال مدة حكم مبارك، حتى عرضته قناة خاصة في نهاية حكمه، وتم حرق النيجالتيف الخاص به من ماسبيرو، ولولا حصول قناة خاصة على نسخة الفيلم لما شاهدناه أبدا.

فولوديمير زيلينسكي – رئيس اوكرانيا

الرئيس الأوكراني الذي يواجه حربا من جهة روسيا، كان في الأساس ممثل كوميدي، وأدى في عام 2008، دور البطولة في فيلم الحب في مدينة كبيرة)، وفيلم (رجيفسكي فيرسس نابليون) في عام 2012. ولعل دور البطولة في مسلسل خادم الشعب والذي يحكي عن ممثل تاريخ تقوده الصدفة ليصبح رئيس لأوكرانيا، وبعدها ترشح للانتخابات وفاز بالرئاسة بالفعل، لكن الحلم أصبح كابوسا عند وجده نفسه في حرب مع روسيا، لا يعلم أحد على وجه الدقة متى ستنتهى.

– ترامب – وحدي في المنزل

ظهر ترامب كممثل في 18 عمل بين السينما والتلفزيون، وكان ظهوره كضيف شرف، ولعل أشهرها دوره في الجزء الثاني من سلسلة هوم الون، Home Alone 2: Lost in New York عام 1992، عندما كان التصوير يتم في فندقه فاشترط ظهوره كضيف شرف للموافقة، فوافق صناع العمل، وفي فترة حكمه طالب الكثيرون بإزالة مشهد ترامب من الفيلم، ومنهم بطل الفيلم نفسه الذي كان معارضا لترامب.

بالفيديو.. ترامب ممثل "كومبارس" في "Home Alone"

ريجان 
الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، ظهر ممثلا قبل عمله بالسياسة وقبل أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، The Bad Man ،An Angel from Texas، وقدم قرابة 60 عملا فنيا، ثم أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في 20 يناير 1980 واستمر كذلك لولايتين.

نجم كوميدي رئيساً لأوكرانيا.. ونجوم عالميون أصبحوا رؤساء لبلادهم! - جنوبية

جيمي موراليس
ربما لم تقرأ الاسم من قبل، لكنه رئيس جواتيمالا الذي كان في الأساس ممثل كوميدي وفاز بالرئاسة بعد انتخابات مع السيدة الأولى في جواتيمالا ساندرا توريس بنسبة 72%.

رئيس الفلبين 

الممثل الفلبيني جوزيف استرادا الذي عمل ممثلا لمدة 30 سنة، حقق شعبية كبيرة وأصبح رئيس للفلبين سنة 1998.

السادات حاول وفشل
حاول الرئيس الراحل محمد أنور السادات العمل في السينما، وقرأ إعلان في الجرائد للفنانة أمينة محمد (خالة أمينة رزق)، تبحث عن بطل لفيلم تيتا وونج، فأرسل السادات خطابا للشركة يقول فيه : “قوامي نحيل، وجسمي ممشوق، وتقاطيعي متناسقة”، وفي اليوم التالي ذهب للشركة.

ويكتب السادات في مذكراته: “أذكر أنني توجهت إلى مقر الشركة في عمارةٍ بشارع إبراهيم باشا، حيث جاءت الفنانة أمينة محمد واستعرضتنا جيئةً وذهابـًا، وكنا أكثر من عشرين شابـًا انتقت منا اثنين وطلبت من الباقين أن يرسلوا لها بصورتين إحداهما “فيس” والثانية “بروفيل”، ولم يكن هذا المطلب إلا وسيلة لتطفيشنا”.

في البداية وقع اختيار أمينة محمد على الفنان محسن سرحان، فاعترض المصور الفرنسي دافيد كورنيل على الاختيار، فاستعانت أمينة محمد بصديقها الرسام التشكيلي عبدالسلام الشريف، ورشخ لها الممثل حسين صدقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!