الفنسلايد

هل رأيتهم من قبل.. الأبطال الحقيقيين لملحمة رأفت الهجان ؟ (صور)

هل رأيتهم من قبل.. الأبطال الحقيقيين لملحمة رأفت الهجان ؟ (صور)

هو واحد من أشهر المسلسلات في عالم الدراما التلفزيونية، هو مسلسل “رأفت الهجان”، تأليف الأديب الراحل صالح مرسي، عن واحدة من ملاحم المخابرات المصرية.

ونحاول في هذا التقرير، تعريفك بالصور بأبطال القصة.

رأفت الهجان الحقيقي

رأفت الهجان الحقيقي هو رفعت الجمال، البطل المصري ابن محافظة دمياط الذي جندته المخابرات المصرية في قلب دولة الاحتلال، وجسده الفنان محمود عبد العزيز.

زوجة رأفت الهجان

زوجة رأفت الهجان هي فالتراود بيتون، وجسدتها الفنانة يسرا طوال أجزاء المسلسل، ونشرت صحيفة الموعد صورة للرحل محمود عبد العزيز، بين زوجة رأفت الهجان فالتراود بيتون وزوجته في المسلسل الفنانة يسرا.

أحمد رشدي- وزير الداخلية

 لعب الفنان محمد كامل في المسلسل دور اللواء أحمد رشدي، هو من اكتشف رأفت الهجان واتصل باللواء محسن ممتاز لإخباره أنه وجد ما يبحث عنه، وقد لعب رشدي عددا من الادوار الوطنية حتى تولى وزارة الداخلية وتم الإطاحة عقب ما عُرف بثورة الأمن المركزي، وتوفي في 4 يوليو 2013.

وزير الداخلية

عبد المحسن فايق

هو اللواء محسن ممتاز الذي قام بدوره الفنان يوسف شعبان، وحصل بسببه على وسام من دولة فلسطين،  وهو صاحب فكرة العملية.

وفي حوار مع الزميلة زينب عبداللاه في اليوم السابع حكى يوسف شعبان، عن اللواء محسن ممتاز، وقال: “عندما عُرضت عليّ الشخصية لم أكن رأيت ضابط مخابرات من قبل، وطلبت من المخرج يحيى العلمي والمؤلف صالح مرسى أن أرى ضابط مخابرات حتى أدرس الشخصية، شخصية محسن ممتاز كانت شخصية اللواء عبد المحسن فايق، وكان قد توفى، فدبر لي فريق العمل مقابلة مع اللواء عبد العزيز الطودي الذى جسد شخصيته في المسلسل الفنان الراحل محمد وفيق.

عبد العزيز الطودي

أما عبد العزيز الطودي، الذي جلس معه يوسف شعبان، فجسد شخصيته الفنان محمد وفيق هو من روى حياة الهجان لزوجته، وعُرف في المسلسل باسم عزيز الجبالي. 

نديم قلب الأسد

أما الدور الذي جسده الفنان نبيل الحلفاوي، فهو دور نديم قلب الأسد أسطورة المخابرات العامة المصرية، وهو من قام بإعادة تأهيل رأفت الهجان. 

وفي سنة 2018، أعلنت الحكومة المصرية إسقاط الجنسية عن المواطنة ياسمين هشام الدين محمد نسيم، وهي حفيدة اللواء محمد نسيم،.

وياسمين مواليد دولة الاحتلال في 22 أكتوبر عام 1997، حيث تزوج والدها من إسرائيلية، وحصلت على الجنسية الإسرائيلية دون إذن مسبق، وفق حيثيات القرار، وفور بلوغها سن الحادية والعشرين كان لا بد من إسقاط الجنسية المصرية عنها، وفقا للقانون المصري لمن يتجانس بجنسية ثانية دون الحصول على آذن.

شعراوي جمعة

شخصية وزير الداخلية السابق شعراوي جمعة، جسدها في المسلسل الفنان صلاح ذو الفقار، وهو رئيس فرع الخدمة السرية ووزير داخلية أسبق فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وقُبض على شعراوي جمعة وحوكم أمام محكمة أمن الدولة العليا عام 1971 في ما يعرف بثورة التصحيح، وتوفي في 28 نوفمبر 1988.

Sharawi Gomaa.jpg

زوج شقيقة رافت الهجان

اسمها الحقيقي نزيهة، وهي شقيقة رأفت الهجان، وتزوجت من السيد اللواء أحمد شفيق، وجسد دوره في المسلسل الفنان صبري عبد المنعم، وفي الصورة، يجلس على اليمين اللواء احمد شفيق زوج شقيقة رفعت الجمال او رأفت الهجان، والمرحوم سامي الجمال اخو البطل رفعت الجمال.

No photo description available.

شريفة شقيقة رأفت الهجان

اسمها نزيهة، وجسدتها الفنانة عفاف شعيب، وقد رحلت في سنة 2015، إثر إصابتها بسبب الموجة الحارة التى اجتاحت البلاد يوم الاثنين من شهر أغسطس عام 2015.

كانت «نزيهة» هى الابنة الوحيدة على ثلاثة أولاد «لبيب وسامى ورفعت الجمال»، ويحدث خلط بين زوجها اللواء أحمد شفيق والفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر والمرشح الرئاسي السابق، بسبب تشابه الأسماء.

نينو

جسدت الفنانة جيهان فريد في المسلسل دور نينو، وهي في الحقيقة العميلة الإسرائيلية مارسيل فيكتور نينو، حيث جندتها إسرائيل للقيام بعمليات تخريبية في مصر، وتم القبض عليها وحكم عليها بالإشغال الشقة المؤبدة، وتم الإفراج عنها في صفقة تبادل آسرى.

مارسيل نينو - Wikiwand

مسلسل رأفت الهجان

رأفت الهجان مسلسل درامي مصري عُرض في سنة 1987. ويتكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ومحمد وفيق ويسرا وعفاف شعيب.

ويحكي المسلسل عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان. الجمال الشهير برأفت الهجان. الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

أقرا أيضا 

 سبب اعتزال ميريت أسامة بطلة الرجل العناب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!