بث عاجلتقاريرسلايد

14 تموز الأسود.. حكاية مذبحة فتحت أنهار الدم في العراق

قصة الملك فيصل الحزينة

يوم الأربعاء 4 أبريل 1939م، كان يوما عاديا للملك غازي ملك العراق، حيث عاد إلى قصره في يوم ممطر، فانزلقت سيارته ، ودارت حول نفسها مرتين، فارتطمت بعامود كهرباء في القصر، فسقط العامود على رأسه فأراداه قتيلا.

الملك غازي
الملك غازي

كانت زوجته الملكة عالية تشاهد فيلما سينمائيا في غرفة السينما بقصرها، عندما انقطع التيار الكهربائي بسبب سقط العامود، فصرخت في الخدم لإصلاح الكهرباء بسرعة، لكنها لم تكن تعلن إن وفاة زوجها هي السبب في انقطاع الكهرباء.

سيارة الملك غازي
سيارة الملك غازي

أدلت زوجته الملكة عالية بشهادتها أمام مجلس الوزراء العراقي بأن زوجها أوصاها في حالة وفاته بتسمية شقيقها الأمير عبدالإله وصياً على إبنه فيصل، وشيعت جنازته في موكب مهيب ودُفنَ في الأعظمية في المقبرة الملكية. وأقيم لهُ تأبين وأربعينية في يوم 14 مايو 1939.

الملكة عالية
الملكة عالية

وريث العرش

وكان ابنه الملك فيصل وريث العرش في الخامسة من عمره، ليتم تسميته ملكا على العراق، ليصبح أصغر ملك في العالم وقتها (لاحقا أصبح الملك أحمد فؤاد الثاني، أصغر ملك في العالم وهو في شهوره الستة الأولى، حيث تنازل له والده الملك فاروق عن العرش بعد حركة الضباط الأحرار في يوليو 1952، قبل إن يتم إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية”.

من أرشيف صحيفة الإثنين والدنيا – موقع بث مباشر

وكان الياور الذي يجلس بجوار الملك غازي إزالة العامود عن الملك، فسقط العامود على زراعه وبتره، وظلت الأسرة الملكية أربعين يوما لا تُنصب لهم مائدة، بل يأكلون الفاكهة فقط، وطعام يكفي بالكاد لسد الرمق، بحسب ما نشرته مجلة الاثنين والدنيا سنة 1939، نقلا عن فرد من العائلة الملكية المصرية حضر العزاء.

وهناك الكثير من التكهنات والآراء حول وفاته بسبب بعض الدلائل التي تشير إلى وجود من يحاول التخلص من الملك بسبب تقربه من حكومة هتلر ضد الإنجليز ذوي النفوذ الواسع في العراق، ومنها التناقض بين تصريحات الأطباء الذين عاينوا الجثة وبين تقرير اللجنة الطبية الخاص بوفاته والذي كان برئاسة الطبيب البريطاني سندرسن، ومنها أيضا إصابته المباشرة في خلف الرأس بآلة حادة وهو يقود سيارته في حين أعلن رسمياً بأن سبب الوفاة كان جراء اصطدام سيارة الملك بعمود كهرباء.

ويرى الدكتور صائب شوكت الطبيب العراقي ان الضربة ليست بعمود كهرباء كما أن الصور عن سيارة الملك بعد الاصطدام حجبت تماما والتي بينت بان الاصطدام من جهة اليمين في حين كان الملك جالسا في جهة اليسار واختفاء خادم الملك عبد سعيد بعد الحادث، كما اشار اللواء فؤاد عارف وكان قبل الحادث بفترة مرافقا للملك بانه كان يرسل مفرزة حراسة في الطريق الذي جرى فيه الحادث الا انه بعد نقله من الحرس الملكي لم يتم ذلك.

وتشير الوثائق البريطانية المعلنة حديثاً إلى وجود مراسلات خاصة بين السفير البريطاني في بغداد يومئذ السير موريس بيترسون والحكومة البريطانية حول ضرورة التخلص من الملك غازي وتنصيب الأمير زيد بن الحسين بدلاً عنه بسبب وجودهِ كحجر عثرة أمام تنفيذ السياسة البريطانية في العراق، والذي ينعكس على الوضع في الشرق الأوسط والوطن العربي لما للمملكة العراقية من وزن مؤثر في السياسة العربية والدولية في المنطقة بسبب التكوين الحديث لبعض الدول العربية وبعضها الآخر كان لا يزال يرزح تحت الاحتلال في ظل ظروف الاحتقان الدولي الناجم عن توسع نفوذ الدكتاتوريات النازية والفاشية واليابانية في العالم عشية الحرب العالمية الثانية ولم ينكر السير موريس بيترسون ذلك في مذكراتهِ إذ قال:(ان الملك غازي يجب أن يبعد)، وقد كان في طريقه إلى إسبانيا عندما وقع الحادث، لكن كل هذا يعد تكهنات لا يوجد دليل قوي عليها.

وقبل وفاته بثلاثة أشهر، أعد الملك مقبرته، ونقل إليها رقات والده الملك فيصل الأول (وللعلم فقد سافر سافر الملك فيصل الأول إلى بيرن في سويسرا في 1 سبتمبر 1933، لرحلة علاج وإجراء فحوص دورية ولكن بعد سبعه أيام أُعلن عن وفاته في 8 سبتمبر 1933، إثر أزمة قلبية ألمت به، وقيل وقتها بأن للممرضة التي كانت تشرف على علاجه لها علاقة بموته حيث شيع بأنها قد سممته بدس السم في الإبرة التي أوصى الطبيب بها.

فيصل بن الحسين
الملك فيصل الأول

وكان راتب الملك فيصل السنوي 60 ألف جنيه، وبعد وفاته وتولية الأمير عبد الإله وصاية العرش، تحدد له مبلغ 25 ألف جنيه سنويا، تُخصم من مرتب الملك، الذي آل تلقائيا للملك فيصل ابنه.

وسألت متحدثة مجلة الإثنين والدنيا، الملك فيصل الطفل، فلم يعرف إنه مات وكان يجيب إنه مسافر وسوف يعود قريبا، وكان الأمير عبد الإله عندما يحضر للقصر بسيارته يظنه فيصل الصغير والده الراحل، فيجري عليه وعندما يجده خاله الأمير عبد الإله، يسأله الصغير:
– أين دادي.. لماذا لم يحضر.

فيرفعه الأمير عبد الإله بين زراعيه ويقبله، وكانت تُشرف على تربيته المربية الإنجليزية مس روزاليندا ريموس، وتوفيت والدته الملكة عالية في أواخر عام 1950م لتصبح الأميرة عابديّة أخت الملكة عالية بمثابة الأم للملك فيصل الثاني.

الملك فيصل شبابه وقتله

ودرس الملك فيصل فيما بعد في كلية فيكتوريا الانجليزية (فيكتوريا كوليج) في مدينة الإسكندرية في مصر مع قريبه الحسين بن طلال ملك الأردن السابق، وأنهى دراسته الابتدائية في سنة 1947، وتخرج في كلية «هارو» في لندن 23 أكتوبر1952، وعاد إلى بغداد في 30 نوفمبر1952.

ويبدو أن معيشته في مصر جعلته محبا للمصريين، فخطب الأميرة فاضلة بنت الأمير محمد علي بن محمد بن وحيد الدين بن إبراهيم بن أحمد بن رفعت بن إبراهيم بن محمد علي الكبير.

الأميرة فاضلة مع أمها

وفي 2 مايو 1953 أكمل الملك فيصل الثامنة عشرة من عمره فانتهت وصاية خاله عبد الإله على عرش العراق بتتويجه ملكا دستوريا على العراق، وكان الملك فيصل الثاني قد أعدَّ نفسه للسفر إلى تركيا صباح يوم 14 يوليو 1958 برفقة خاله عبد الإله ورئيس الوزراء نوري سعيد لحضور اجتماعات حلف بغداد على أن يغادر تركيا بعد ذلك إلى لندن للقاء خطيبته الأميرة فاضلة إبراهيم سلطان وكان الملك قد حدد يوم 8 تموز 1958 موعداً لسفره، لكنه أجل سفره بناءا على طلب وزير المالية.

الملك فيصل
الملك فيصل

وفي صباح يوم 14 يوليو 1958 استيقظ الملك فيصل الثاني على أصوات طلقات ناريّة، وهبَّ الجميع فزعين، وخرج أفراد الحرس الملكي إلى حدائق القصر يستقصون مصدر النيران. وازداد رشق الرصاص والإطلاق نحو جهة القصر. ولم يهتد الحرس إلى مصدر النيران في البداية. وإذا بأحد الخدم يسرع إليهم راكضاً ليخبرهم بأنه سمع الراديو يعلن عن قيام ثورة على الملكية.

وطلب الأمير عبدالإله من الحراس بأن يذهبوا إلى خارج القصر ليستقصوا الأمر، وعاد الحراس ليخبروهم بأنهم شاهدوا عددا من الجنود يطوقون القصر، وبعد استفسار الملك عن الموضوع أخبره الحرس الملكي بأن أوامر صدرت لهم بتطويق القصر والمرابطة أمامه.

وأخبر قائد الحرس الملكي الملك بأن قطعات الجيش المتمردة سيطرت على النقاط الرئيسة في بغداد وأعلنوا الجمهورية وأنهم يطلبون من العائلة الملكية تسليم نفسها، وفورا أعلن الملك استسلامه وطُلب منه الخروج مع من معه، وخرج مع الملك كلاً من الأمير عبد الإله وأمه الملكة نفيسة جدة الملك والأميرة عابدية أخت عبد الإله، ثم الأميرة هيام زوجة عبد الإله والوصيفة رازقية وطباخ تركي وأحد المرافقين واثنين من عناصر الحرس الملكي.

وتجمّعت الأسرة في باحة صغيرة في الحديقة، وفتح ضابط صغير اسمه عبد الستار العبوسي النار على الأسرة جميعا، من دون أي أوامر وقد أصاب الملك برصاصتين في رأسهِ ورقبته وأصيب الأمير عبد الإله في ظهرهِ ثم لقي حتفه هو الآخر وتوفيت على الفور الملكة نفيسة والأميرة عابدية وجرحت الأميرة هيام في فخذها.

القاتل عبد الستار

وتروي المصادر إن الملك فيصل الذي كان محبا للسلام بشكل كبير، خرج من القصر وحمل المصحف فوق رأسه ورفع الراية البيضاء بيده، ليسلم نفسه بطريقة سلمية حفاظاً على عائلته من الفناء ولكنه تلقى رصاصات الغدر، بعد أن سلم نفسه رافعا الراية البيضاء.

ونُقلت جثة الملك إلى مستشفى الرشيد العسكري في إحدى غرف العمليات، للتحقق من وفاته، وفي مساء اليوم نفسه حفرت حفرة قريبة من المستشفى في معسكر الرشيد، وأنزلت فيها الجثة وأهيل عليها التراب، ووضعت بعض العلامات الفارقة معها لتدل على مكانها فيما بعد، وبناءا على طلب ابن عمه الملك حسين بن طلال تم نقل جثة الملك للمقبرة الملكية في منطقة الأعظمية في بغداد.

المقبرة الملكية في الاعظمية تتهيأ لاستقبال ملك الاردن (صور) » IQ News

لكن لو كنت تري ما حدث مع الملك فيصل بشعا، فما حدث مع خاله الأمير عبد الأله كان شديد البشاعة، فبعد قتله سحلت الجثة في الشوارع حيث تم ربطه بسيارة وسحله في أرجاء بغداد بينما رجمه الأطفال بالحجارة، ثم عُلقت على باب وزارة الدفاع قبل أن تحُرق بقية أوصالها وتلقى في نهر دجلة، فيما تشير المصادر إن ما تبقى من الجثة بعد السحل والحرق، تم دفنه في المقبرة الملكية، وسحلوا نوري السعيد باشا رئيس وزراء العراق حينها، ومثلوا بجثته، فقطعوا يديه وقدميه وعلقوه في شارع الرشيد، والوحيدة التي نجت من المجزرة هي الأميرة هيام زوجة عبد الاله.

صورة لا تحتاج لتعليق

والأمر لم يقتصر على العراقيين فقط، حيث تصادف وجود رئيس الوزراء الأردني إبراهيم هاشم، في العراق لبحث مسألة الاتحاد الهاشمي بين البلدين (العراق والأردن، على غرار الجمهورية العربةي المتحدة بين مصر وسوريا)، وتم التمثيل بجثته وتمزيقها الى ان اختفى أثرها تماما، ولم يبق منه شيئا ليتم دفنه.

ورحل الملك فيصل وهو في الثالثة والعشرين من عمره، قبل أن يتزوج من خطيبته الأميرة فاضلة.

انتحار القاتل

وفي عام 1970 وكان في وقتها برتبة عقيد بالجيش العراقي، انتحر عبد الستار العبوسي، قاتل العائلة المالكة بعدما شعر بالندم على ما فعله، حيث أطلق النار على نفسه من مسدس صغير عيار 5 ملم وهو في الأربعين من عمره.

ويقال إن عبد الستار العبوسي كان له شقيقين الأول جواد كان يعمل ضابا واستشهد في واجب وطني، والثاني رشيد وكان يدرس الأحياء في الولايات المتحدة، وتم قتله هناك بطريقة غامضة، وقيل إن الأمير عبد الإله هو الذي أعطى أوامر بقتله، بسبب نشاطه الوطني المعادي للحكم الملكي.

 فاضلة.. الملكة التي لم تجلس على العرش

حزنت الأميرة فاضلة على خطيبها، حيث تم قتله قبل أسبوعين من الزفاف وبعد وفاته بسنوات، وتزوجت من الدكتور المهندس خيري أوغلو نجل رئيس وزراء تركيا الاسبق سعاد اوغلو ، ولها ولدين هما علي وسليم، وفي الثمانينيات من القرن الماضي عملت في منظمة اليونسكو عام 1980، واستمر زواجها من سنة 1965 حتى 1980 حيث تم الانفصال بينهما.

وبعده تزوجت من جون ألفونس برنارد في سنة 1983، وظلت معه حتى سنة 2015، وتشير المصادر إلى أنها على قيد الحياة حتى الآن، وتعيش حاليا فى فرنسا.

لقطات نادرة لمقتل عبد الكريم قاسم - YouTube

بقى أن نذكر أن عبد الكريم قاسم زعيم الانقلاب، تولى الحكم وأصبح أول رئيس لجمهورية العراق، وبعدها انقلب عليه بعض من رفاقه في 1963، وأعدموه رميا بالرصاص وقطعوا رأسه وبثوا العملية على التلفزيون العراقي.

عبد السلام عارف مع عبد الناصر

وتولى حكم العراق، العقيد عبد السلام عارف، الذي مات في حادثة سقوط طائرة سنة 1966 بعد 3سنوات من توليه الحكم، وتولى شقيقه عبد الرحمن عارف الرئاسة، وبعدها بـ 3سنوات، في يوليو 1968، انقلب البعثيون عليه وخلعوه وتولوا حكم العراق حتى سنة 2003 (تاريخ الغزو الأمريكي للعراق).

قال لي مواطن عراقي تجمعنا صداقة فيسبوكية، إن العراق سيظل طويلا يدفع ثمن هذه الدماء التي أريقت في ليلة 14 تموز في قصر الرحاب، عندما أطلقوا النار على رجل خرج يحمل المصحف.

أقرأ أيضا

حكاية صورة.. عندما قتل إيفان الرهيب ابنه؟

لماذا تلد الأمهات على ظهورهن.. رغم أنها ليست الطريقة الصحيحة للولادة!

“كان كالأفلام”.. قصة الزواج الثاني لهشام سليم

وصية حسن عابدين وحوّل القصري وأمنية شادية.. حكاية 22 صورة نادرة

ندمت بسبب الخادمة ورفضت الزواج من الفنانين.. حكاية منيرة سنبل بطلة شارع الحب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!