الفنسلايد

“سقط سقف غرفته عليه”.. هكذا مات فؤاد المهندس رعبا واكتئابا

"سقط سقف غرفته عليه".. هكذا مات فؤاد المهندس رعبا واكتئابا

 

في يوم 16 سبتمبر 2006، كان الفنان فؤاد المهندس في عامه الثاني والثمانين يعيش حياة صعبة بعد ابتعاد الأضواء عنه وتقدمه في العمر، حيث قدم أخر أدواره دور “شحاتة” في مسلسل روبابيكيا سنة 2000، 6 سنوات عاشها الأستاذ بدون عمل، اللهم لقاء وحيد مع صفاء أبو السعود في برنامج “ساعة صفا”، وبرنامج “كل الكلام” سنة 2002.

 

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، كان فؤاد المهندس على سريره، بينما شب حريق هائل في شقته بالزمالك فحدث سقوط جزئي لسقف غرفة النوم نتيجة نشوب حريق هائل بها نجا منه مهندس الضحك بأعجوبة كبرى.

ساعات قليلة من الرعب عاشها الاستاذ قبل أن تغادر روحه لربها، ملبيا نداء رب كريم، عاشها وحيدا خائفا، حيث قال تقرير الوفاة “عاني الراحل من الفزع الشديد قبل خروج الروح، الأمر الذي أثبته جحوظ عينيه الأعلى ناظرا لسقف غرفة المتهالك.

من هو فؤاد المهندس؟

اسمه بالكامل فؤاد زكي المهندس، وهو من مواليد 6 سبتمبر 1924 في محافظة القاهرة حي العباسية، وترتيبه الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية و(درية)، والشقيق الرابع هو (سامي المهندس).

أشهر ثنائي فني
أشهر ثنائي فني

والده هو العلامة زكي المهندس، العالم اللغوي، ولذلك كان في منزلهم حرص بالغ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه، وورث عن والده خفة الدم، وعندما التحق فؤاد بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأعجب به في مسرحية الدنيا على كف عفريت، فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيرًا، وبعد وفاة الريحاني انضم لفرقة ساعة لقلبك، وكانت هذه بدايته مع التمثيل، حيث كون ثنائي مع خيرية أحمد.

أحب فؤاد المهندس المسرح حتى أنه كان يقدم مسرحية (إنها حقًا عائلة محترمة) مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

وبسبب حبه للأطفال فقد كان يبحث عن عمل يلتقى به بالأطفال. وكانت بدايته مع الأعمال الموجهة للأطفال في مسرحية (أنا فين وأنت فين) بأغنية (رايح أجيب الديب من ديله)، وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، حيث قدم العديد من الأغنيات للأطفال، وقدم للأطفال المسرحية الكوميدية (هالة حبيبتي) التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ. ثم قدم فوازير عمو فؤاد التي كان يتابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربى.

المهندس وشويكار
المهندس وشويكار

حياته الشخصية

تزوج فؤاد المهندس من في البداية من السيدة عفت سرور وأحبها لأنها تشبه ام كلثوم. وهو كان يحب أم كلثوم جدا، وانجب منها احمد ومحمد. ثم انفصلا بهدوء واتفقا أن يعيش الأبناء معها..

المهندس مع أم كلثوم
المهندس مع أم كلثوم

ثم تزوج من الفنانة شويكار وكانت شويكار متزوجة قبله. من شاب ثري يدعى حسن نافع الجواهرجي، وكان يعمل مهندسًا، وبعد مرور عام على زواجها أنجبت ابنتها الوحيدة “منة الله” وبعدها أُصيب زوجها بمرض خطير وصدمت بوفاته، وباتت أرملة وأمًا في سن الـ18 عامًا من عمره، وربى المهندس منة الله كابنته.

فؤاد المهندس وزوجته الأولى وأبنائه
فؤاد المهندس وزوجته الأولى وأبنائه

أزمة سجن ابنه وموقف مبارك

كان الفنان فؤاد المهندس يعاني من أزمة نفسية صعبة عقب سجن ابنه محمد. ووفقا للماكيير محمد عشوب في برنامج ممنوع من العرض. والذي حكى: “فى الفترة الأخيرة من حياته أصيب فؤاد بالاكتئاب بعد سجن ابنه محمد. الذى كان قرة عينه، وكانت مجرد مشكلة بنكية. وعندها رفض المهندس العمل وابتعد عن كل شىء. وعُرض عليه فيلم “البيه البواب” وقبله بعد إلحاح شديد مني حتى يخرج من الظروف النفسية السيئة التى كان يمر بها. وطلب مني (يقصد من عشوب) وقتها أن أتوسط لابنه محمد عند الرئيس مبارك. وبالفعل وصلت رسالته للرئيس وصرح لمحمد بزيارة والده مرات عديدة نظرا لظروفه الصحية. إلى أن توفى وسُمح له بالخروج لدفن والده”.

أبناء فؤاد المهندس
أبناء فؤاد المهندس

 

أقرأ أيضا

“تماثلت للشفاء”.. قصة البطلة الحقيقية لمسلسل سارة وقصة الجزء الثاني منه

“من دمشق هنا القاهرة” .. هكذا رحل عبد الهادي بكار نجم الاذاعة السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!