الفنسلايد

شقيقته فنانة شهيرة.. حكاية الفنان سامي فهمي بطل “حكاية ميزو”

رحل عن عالمنا مساء أمس الفنان سامي فهمي، والذي صنع شهرته بمسلسل “حكاية ميزو”، سنة 1977، ليلحق “سلطان”، بصديقه معتز أبو العز الشهير بميزو.

وأعلنت الفنانة عايدة فهمي شقيقة الفنان سامي فهمي، وفاته، وكتبت عبر حسابها الشخصي على فيسبوك بقولها: “أخويا سامي فهمي البقاء الله، وانهالت التعليقات عليها حزنا على الفنان سامي فهمي.

عايدة فهمي

من هو سامي فهمي؟

وُلد الفنان سامي فهمي في 5 ديسمبر من عام 1945، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليتخرج فيه عام 1974، وهو في الثلاثين من عمره، لكنه بدأ التمثيل على خشبة المسرح قبل ذلك، في عام 1969 من خلال مسرحية “القاهرة في ألف عام”، وهو عرض مسرحي ضخم، من إخراج روبير صايغ.

سلطان» يلحق بـ «ميزو».. رحيل هادئ لـ سامي فهمي في وطنه بعد سنوات الغربة (بروفايل) | المصري اليوم

شارك الفنان سامي فهمي في فيلم “زائر الفجر”، عام 1973، لكن شهرته وتعلق الناس به بدأا من مسلسل فرصة العمر مع الفنان محمد صبحي في عام 1976، حيث جسد شخصية شاكر فضله، وحققت الشخصية نجاحا كبيرا، والمسلسل من تأليف لينين الرملي وإخراج أحمد بدر الدين.

تزوجت فنانة شهير.. هل تتذكرون الفنانة نادية أرسلان بطلة “حتى لا يطير الدخان”

مسلسل حكاية ميزو

شارك الفنان سامي فهمي في ثاني أشهر أدواره دور سلطان في مسلسل حكاية ميزو، عام 1977، بجوار الراحل سمير غانم، وفردوس عبدالحميد وإسعاد يونس، من تأليف لينين الرملي، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، وتوقع النقاد لسامي فهمي، مستقبلا كبيرا، خاصة بسبب قدراته الكبيرة التي ظهرت في المسلسل.

استمر الفنان سامي فهمي في المشاركة في الأعمال السينمائية والدرامية حتى أوائل الثمانينيات، وترك مجال التمثيل في بداية من عام 1983، بعد نصيحة من الفنان حسين فهمي بالسفر لدراسة الإخراج في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمدة المصريين في نيو يورك

يقول طارق الشناوي في مقاله “سامي فهمي بقلم سامي فهمي”: “سافر سامي فهمي فى توقيت خاطئ مع بداية تحقيق النجومية، البعض أشاع عنه ارتكابه جريمة قتل دفعته للهجرة إلى أمريكا، بينما الحقيقة كما ذكرها فى أكثر من حوار أن طموحه اتجه نحو الإخراج، فاقترح عليه حسين فهمى عندما التقاه أثناء مشاركته فى تصوير فيلم (اعتداء)، بطولة حسين ونجلاء فتحى، السفر إلى أمريكا، وهناك يتعلم الإخراج، رغم أن حسين بعد عودته صار نجمًا ولم يمارس الإخراج”.

وعلق سامي فهمي على فكرة شائعة القتل، وقال: “أنا هربت بس مقتلتش جد، أنا قتلت نفسي”، وأوضح أنه لم ينسي يوم حلم العودة لمصر.

وأثناء تواجده في الولايات المتحدة قرر سامي فهمي الاستقرار فيها لفترة جاوزت 30 عامًا، وكان عمدة المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يستقبل المصريين هناك، وافتتح عدة مشاريع تجارية، منها مطعم شهير، وقال سامي فهمي:

“أثناء الدراسة عملت لكى أصرف على نفسي فى مطعم وتخصصت فى عمل السلاطات وأبدعت فيها، وفتحت بعد ذلك مطعماً باسم Queen of Egypt، وحققت شهرة وأصبح للمطعم فروعاً، واشتهرت بالأكلات المصرية.

عاد سامي فهمي لمصر عام 2018، وظهر مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج صاحبة السعادة في حلقة شهيرة. وكانت آخر مشاركة فنية له في فيلم «ورقة جمعية» عام 2020، مع الفنانة لوسي، لكن الفيلم لم يحقق نجاحا يُذكر،

وعن حياته الشخصية، حصل الفنان سامي فهمي على الجنسية الأمريكية بجانب المصرية. وتزوج مرتين لأولة من سيدة مصرية وانجب منها ابن عمره أكثر من 30 سنة، وتزوج للمرة الثانية من سيدة تونسية، وأنجب منها بنتًا.

سامي فهمي

ولخص الفنان سامي فهمي، رحلته في أمريكا بالقول: “الحلم الأمريكى أكذوبة. ولكن للأسف كثير من شبابنا يعتقد أن أمريكا هى ملجأه فى الحصول على فرصة عمل. فالحياة صعبة جداً، ونسبة البطالة فى أمريكا كبيرة. وأنصح الشباب بعدم السفر أو التفكير فيه لأن العمر بيجرى. وفى النهاية بنندم على السنين التى ضاعت، والحرمان من الوطن”.

 

أقرأ أيضا

“زليخة عدي”.. المرأة التي قالت “لا” في وجه من قالوا “نعم”

عندما أشتكى رئيس وزراء إسرائيل للسادات من الشعراوي

نفسي أبقى مضيفة .. صورة نادرة لسوزان مبارك عمرها 67 سنة

سامي فهمي بقلم سامي فهمي + مقال لطارق الشناوي بالمصري اليوم 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!