بث عاجل

هل رأيت الموقف ذاته يتكرر مرتين.. أنت تعاني من الديجا فو!

هل رأيت الموقف ذاته يتكرر مرتين.. أنت تعاني من الديجا فو!

تمر علينا لحظات نشعر فيها بالتوتر والحيرة، ونرى مشاهد نعتقد أنها تتكرر أو أننا شاهدناها قبل ذلك، فنحس أن الموقف بذاته يتكرر مرة أخرى أمام أعيننا. وتعجز عن تذكر متى رأيته قبل ذلك. ومتى عشته؟

تقول الدراسات العلمية أن ما بين 30% إلى 96% من الناس قد مروا بمثل هذه التجربة. التي تسمى علميًا باسم Déjà vu.

ما هي ظاهرة الـ Déjà vu؟

إن كلمة ديجا فو هي كلمة فرنسية معناها “شوهد من قبل”، وتصف تلك التجربة التي تسمى في الأوساط العلمية “وهم سبق الرؤية”. في مرحلة ما من حياتهم.

لماذا تحدث الـ Déjà vu؟

تحدث الديجا فو بسبب تشابك الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة القصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى في المخ.

تتخزن الأحداث في العادة في الذاكرة قبل أن تنتقل لقسم الوعي. مما يعني أنه عند تعرضنا لأي موقف فإن الأحداث يتم تسجيلها قبل استيعابها في منطقة تسمى بالحصين أو  hippocampus.

يعتبر الحصين هو المكان المسؤول عن التميز بين الأحداث الحالية والمواقف المشابهة، وعندما يحدث خلل فبدلا من أن يتم تخزين المشهد في الذاكرة القصيرة يتم تخزينها في منطقة تسمى temporal lope وهي المنطقة المسؤولة عن الألفة والاعتياد.فيخلط الإنسان بين المشهد الحادث والمشهد الذي دخل ذاكرته للتو في أقل من جزء من الثانية.

تاريخ ال Déjà vu؟

باختصار، نحن لا نرى المشهد ثانية في الديجا فو، لكن أدمغتنا تلعب علينا لعبة تصور فيها أننا رأينا هذا المشهد من قبل. وهذا ليس حقيقي.

سميت الظاهرة “ديجا فو” في مجتمع العلماء سنة 1897. الذين وجدوا أن جميع الفئران التي كان عندما مشكلة في منطقة الحصين عجزت عن التمييز بين موقفين متشابهين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!