الفنتقاريرسلايد

بعد 18 سنة.. أين اختفى إياد طفل “السفارة في العمارة” ؟

 

تدور أحداث فيلم “السفارة في العمارة”، حول المهندس (شريف خيري) الذي يعمل بإحدى شركات البترول بدبي، ويضطر إلى العودة لمصر بعد غياب عشرين عامًا، ليفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته ويحاول جاهدًا بيع الشقة في البداية.

وخلال تواجده في دبي يتعرف على الطفل إياد، وهو طفل فلسطيني يحلم بالعودة لفلسطين، وعند عودته يستشهد إياد برصاص قوات الاحتلال، مما يفجر ثورة بطل العمل شريف خيري، ويرفض أن يبيع الشقة.

جسد دور الطفل إياد في فيلم السفارة في العمارة الطفل طارق عرفة، ورعغم إجادته للدور، إلا أن طارق عرفة لم يظهر في أي عمل فني آخر.

 من هو طارق عرفة ؟

وطارق عرفة هو نجل مخرج الفيلم المخرج عمرو عرفة، وعمه هو المخرج الكبير شريف عرفة، وهو حفيد المخرج الراحل سعد عرفة، حيث ينتمى طارق لعائلة فنية تعمل في الإخراج، لذا قرر هو الأخر أن يحترف الإخراج، وعمل مع عمه شريف عرفة  كمساعد مخرج في فيلم الممر.

ونشر عمرو عرفة، صورة تجمعه بالفنان الراحل علاء ولي الدين، وروى من خلالها ذكرياته كاتباً: “كنّا في الخطاطبة زي اليومين دول، وكان موسم اليوسفي، وكان علاء ينده على الفلاحين ويحطوا قفص اليوسفندي قدامه ويطلب قفص تاني عشان عارف إن القفص هيخلص قبل ما يجيبوا تاني.. الله يرحمك يا علاء، طارق ابني نسخة مني وأنا صغير”، ويبدو طارق في الصورة أصغر بكثير من الشكل الذي ظهر عليه في فيلم السفارة في العمارة.

درس طارق عرفة السينما وتخرَّج في جامعة بورنموث بإنكلترا Bournemouth University عام (2017) وهو مواليد 1995، أي أنه بعمر الثامنة والعشرين حاليا، و وهو نجل عمرو عرفة من زوجته الفنانة التشكيلية سوزى عرفة.

وبحسب عمرو عرفة، ظهر طارق في إعلانات تجارية لإحدى أنواع الشوكولاتة.

هل تذكرون الطفل إياد الفلسطيني بفيلم السفارة في العمارة نجل فنان مشهور تعرف  عليه - YouTube

تسبب في بكاء شويكار

كشف المخرج عمرو عرفة، عن تأثر الفنانة الراحلة شويكار وبكائها بعد مشاهدها مشهد استشهاد الطفل إياد فى فيلم السفارة فى العمارة خلال العرض الخاص.

وكتب عمرو عرفة، عبر حسابه بموقع تويتر:” شويكار حضرت العرض الخاص لفيلم السفارة فى العماره وبكت بكاء شديد على موت الطفل أياد اللى هوه ابني فى الحقيقة طارق.. يومها قولت لها شويكار أنتى أعظم ممثلة كوميدية انجبتها مصر وفرحت قوى ونسيت الحزن”.

هل تذكرون الطفل إياد الفلسطيني الذي شارك عادل إمام فيلم «السفارة في  العمارة»؟

من هو عمرو عرفة؟

عمرو عرفة مخرج مصري شهير، من مواليد 9 ديسمبر سنة 1962، وهو الأخ الأصغر للمخرج شريف عرفة وابن المخرج سعد عرفة، في رصيده من الأفلام أفريكانو والسفارة في العمارة وجعلتني مجرما والشبح وابن القنصل وزهايمر وسمير أبو النيل وله فيلم لم يكتمل هو عربي تعريفة حيث توفى بطلة علاء ولي الدين أثناء تصويره وشارك في إخراج عدد من حلقات مسلسل لحظات حرجة عام 2007، وقدم في عام 2014 مسلسل سرايا عابدين، وفي سنة 2017 مسلسل لمعي القط، وينتظر عرض فيلمه “أهل الكهف”، عن رائعة توفيق الحكيم من تأليف أيمن بهجت قمر، وبطولة أحمد عيد ومحمد ممدوح وخالد النبوي.

وروى المخرج عمرو عرفة عن قصة إخراجه لفيلم “السفارة في العمارة” وكيف تحمس الفنان عادل إمام للفيلم في سطر واحد، وكتب عرفة: “كنت بتمشي أنا والزعيم من مكتبه لمكتبي وحكيت قصه الفيلم في سطر.. بصلي وقالي ده تأليفك؟..  هزيت راسي..كمل مشي ومردش..وأنا نسيت..بعدها بشهرين كلمني وقالي فاكر السطر اللي أنت حكيتهولي أنا عاوز أعمل الفيلم ده ويانا يا السفارة في قلب العمارة”.

فيلم السفارة في العمارة تم عرضه عام 2005 وهو تأليف يوسف معاطى وإخراج عمرو عرفة وبطولة عادل إمام وداليا البحيري وخالد سرحان وأحمد راتب ولطفي لبيب وعزت أبو عوف وخالد زكى وميسرة ومحمد أبو داود ونرمين ماهر ومصطفى هريدي وضياء الميرغني.

أقرأ أيضا

ملحمة جمهورية زفتي.. عندما تعاون ضابط شرطة وزعيم عصابة في وجه المحتل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!