تقاريرسلايد

السر في كلمة “توكلت على الله”.. قصة كارثة رحلة مصر للطيران 990

هل كان البطوطي كبش الفداء؟

كتب – أحمد المرسي

 

كانت رحلة مصر للطيران 990 رحلة طبيعية من مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك إلى مطار القاهرة في مصر في 31 أكتوبر 1999، أقلعت الرحلة كما هو مقرر وذهبت دون أي عوائق حتى وصلت الطائرة إلى المحيط خارج ماساتشوستس.

في ذلك الوقت، حدث خطأ فظيع. وهبطت الطائرة بسرعة، مقدمتها أولاً نحو المحيط الأطلسي. ثم غطست الطائرة بالكامل بعد أن تهشمت فوق الموج، على بعد 60 ميلاً من ساحل جزيرة نانتوكيت، ماساتشوستس في الساعة 1:50 صباحًا، وقتل كل من كان على متنها!

ما حدث!

كانت الطائرة من طراز بوينج 767 وعمرها أكثر بقليل من 10 سنوات. لم يتم الإبلاغ عن أعطال جديرة بالملاحظة قبل الرحلة، ووفقًا للمحققين لم يتم العثور على أي أعطال بعد تحطمها، ومع ذلك، كان هناك انكار من جانب الحكومة المصرية التي رفضت التقرير الأمريكي.

تحقيق NTSB

تم تكليف المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) بالتحقيق في تحطم طائرة مصر للطيران الرحلة 990. وقد فعلوا ذلك بدعم من وكالات أخرى مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي وخفر السواحل الأمريكي. كان تقريرهم عن الحادث شاملًا على ما يبدو ، وإن كان مثيرًا للجدل. كان هناك ركاب على الرحلة من أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا ، لذلك كان هناك اهتمام دولي بالنتائج التي توصلوا إليها.

فيما يلي ما وصلت إليه نتائج التحقيقات بحسب ما قاله الصندوق الأسود:

الجدول الزمني لرحلة مصر للطيران 990

 

غادرت مصر للطيران الرحلة 990 من مطار جون إف كينيدي الدولي في الساعة 1:20 صباحًا. كان هناك ثلاثة طيارين في قمرة القيادة عند الإقلاع. أحمد الحبشي كان نقيب القيادة. الضابط الأول في القيادة كان عادل أنور وضابط الإغاثة الأول جميل البطوطي. كان من المفترض أن يتحكم حبشي في الجزء الأول من الرحلة بينما كان البطوتي نائماً. ثم يبدلون ذلك.

بعد حوالي 20 دقيقة من الإقلاع. أخبر جميل البطوطي أحمد الحبشي أنه لن ينام، لذلك يرغب في القيادة في الجزء الأول من الرحلة بينما ينام الحبشي قليلًا.

اعترض الحبشي في البداية، قائلًا أنه على البطوطي أن يخبره بهذا من البداية. لأنه قد نام بالفعل استعدادًأ للمرحلة الأولى من الرحلة، ولكنهم وافقوا على التبديل.

تولى البطوطي السيطرة على الطائرة في الساعة 1:48 صباحًا، غادر حبشي القمر لاستخدام الحمام ، وأخبر البطوطي أنه سيعود. وفي هذه المرحلة ، كان البطوطي وحيدًا في قمرة القيادة. وبعد إحدى وعشرين ثانية من مغادرة حبشي ، قال البطوطي بهدوء “توكلت على الله”، “توكلت على الله”.

بعد أقل من دقيقة واحدة ، أطفأ الطيار الآلي وكرر عبارة “توكلت على الله”. ثم قام بتحريك عصا القيادة وانحدر بالطائرة!

يظهر لنا الصندوق الأسود البطوطي وهو يقول بهدوء “توكلت على الله” سبهع مرات، في 8 ثواني، وخلص محللو الكلام إلى أن أنماط حديثه لا تشير إلى التوتر. بل أنه بدا مرتاحًا. وعندما عاد حبشي قال: ماذا يحدث؟ مرتين، وأظهر صوته علامات القلق، وصاح “اسحب معايا”، ولكن سقطت الطائرة. مما تسبب في مقتل 217 شخص.

منتحر أم إرهابي؟

يشير تحقيق المجلس الوطني لسلامة النقل إلى أن تحطم طائرة مصر للطيران رقم 990 كان نتيجة الإجراءات التي اتخذها جميل البطوطي.

وتقول التقارير أنه قرر الانتحار، والهبوط بالطائرة بهذا الشكل. ولم يقول التقرير اذا كان هذا حدث كعمل ارهابي، أم بسبب اضطراب نفسي؟

وخلص التحقيق أنه لا يوجد أي أعطال قد تؤدي إلى هذا السقوط.

الاعتراضات المصرية

قدمت مصر تقريرًا من إعداد د/ محمد إبراهيم معوض قال فيه حدث تعمد لتأخير إقلاع الطائرة. مما تسبب في عدم إدراجها في جدول الحركة الملاحية. مما جعلها عرضة لصواريخ الدفاع الجوي. ويفسر أن سقوط الطائرة قد حدث بسبب ضرب الطائرة بصاروخ أصاب ذيلها.

وأن تلك الإصابة هي ما دفعت البطوطي إلى إيقاف الطيار الآلي ومحاولة السيطرة على الطائرة يدويًا. عندما ظهر أمامه صاروخ آخر. وفي هذه اللحظة كان أحمد الحبشي يقول “شد معايا”، “أسحب معايا”. محاولًا السيطرة على الطائرة. وابعادها عن مسارها. ولأن الطائرة غير مجهزة لعمل تلك المناورات فقد فقد السيطرة عليها وفي ارتفاع 24 الف قدم ارتطم بها الصاروخ. مما أدى إلى انفجار نتج عنه تفجير أجسام الركاب فسقطت الأنسجة البشرية مع الحطام في المحيط.

وقال التقرير المصري، أن كلمة “توكلت على الله” كانت بسبب رؤية البطوطي للصاروخ الثاني. وأنه كان يستعين بالله من أجل الهروب منه. وليس من أجل الانتحار.

أيا ما كان قد حدث لا أحد يستطيع أن ينكر أن ما جرى كان كارثة. ولا زال إلى الآن لا يفارق أحباء 217 إنسان فقدوا حياتهم في ذلك.  وقد صنعوا نصبًا تذكاريًا لوداعهم.

تسجيل الصندوق الأسود للرحلة 990 

أقرأ أيضًا:

فاسيلي أركييبوف.. الرجل الذي أنقذ العالم في أخطر لحظة بالتاريخ

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!