التريندالعالم

منها مصير تيتانيك.. ثلاثة سيناريوهات تنتظر الغواصة “تيتان”

مصير قاسي بالانتظار

تصدر اسم الغواصة “تيتان” محركات البحث منذ يوم الأحد الماضي، بعد أن انطلقت الغواصة الصغيرة في رحلة استكشافية لسفينة تايتانيك الغارقة في المحيط الأطلسي، وعلى متنها 5 أشخاص.. ثم اختفت!

وتتواصل الجهود الأمريكية والكندية من أجل العثور على الغواصة، بعد أن رصدت إحدى الطائرات الكندية الخاصة بالبحث ضوضاء في المنطقة التي اختفت بها الغواصة. ولكن سرعان ما توجهت مركبات البحث إلى هناك ولم يعثر على شيء.

قال الكابتن جيمي فريدريك من خفر السواحل أن الأشخاص الموجودين داخل السفينة لديهم 40 ساعة من الهواء الذي يسمح لهم بالتنفس.

من كان على متن الغواصة؟

انطلقت الغواصة تيتان والتي يبلغ طولها 22 قدمًا يوم الأحد في رحلة سياحية إلى موقع حطام سفينة تايتنك الشهيرة، قبالة سواحل نيوفاوندلاند، ثم فقدت الاتصال بالسفينة السطحية لمدة ساعة و45 دقيقة.

والغواصة مملوكة لشركة OceanGate Expeditions وهي شركة ذات ملكية خاصة، تقوم باستمرار بعمل الرحلات الاستكشافية، والتي تستمر حتى 9 أيام، مع مصاريف باهظة، ووتتخصص في السياحة بين حطام السفن كنوع من المغامرة. وهي تقوم برحلات إلى موقع تيتانيك منذ 2021. مقابل 250 ألف دولار للرحلة.

وفي تلك الرحلة كان على متن الغواصة خمسة أشخاص هم؛ راش مؤسس الشركة، وهاميش هاردينج وهو رجل أعمال ومستكشف بريطاني، وشهزادة داوود وابنه سليمان وهما من أغنى العائلات الباكستانية، وبول هنري نارجوليه، وهو خبير بحري فرنسي غاص أكثر من 35 مرة في موقع حطام تايتنك.

ثلاثة سيناريوهات

وبحسب ستيفان وليامز أستاذ الروبوتات البحرية أمام الغواصة ثلاثة سيناريوهات، هي كالآتي:

السيناريو الأول: أن تصل الغواصة إلى السطح وتبدأ في التمايل على أمل العثور عليها، من الجهات المختصة، وأضاف أن الغواصات كتيتان تكون مصصمة لإعادة نفخ العوامات بداخلها تلقائيًا من أجل الطفو إذا حدثت مشكلة. وأشار أن هذا سيكون أفضل سيناريو.

السيناريو الثاني: إذا لم ترتد الغواصة من القاع فهناك مشكلة كبيرة، وقد يكون هناك تسرب أو انقطاع للتيار الكهربائي، أو ربما حريق صغير في دائرة كهربائية قصير، وهو ما يضر بالأنظمة الإلكترونية، وفي هذه الحالة لن يكون هناك فرصة للنجاة.

السيناريو الثالث: يمكن أن تكون تيتان تشابكت مع حطام تايتنك، الذي يقع على عمق 12500 قدم تحتت الماء، وفي هذه الحالة سيكون الانقاذ مستحيل لأنه لا يوجد غواصين يستطيعون النزول إلى هذا العمق.

 

اقرأ أيضًا:

فرجينيا جميلة الجميلات .. قصة حياة أول “موديل” في التاريخ

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!