الفنتقاريرسلايد

اعتزال ونقاب.. حكاية سوزان عطية مطربة إحنا بتوع الأتوبيس

سوزان عطية

لو سألت أي مصري عن مطربة فيلم احنا بتوع الإتوبيس، والتي تغني بمنتهى الآلم والحسرة “عملتوا إيه في الدنيادي.. آه يا ولادي”، سيقول لك بكل تأكيد إنها الفنانة شادية، لكن شادية لم تغني أغاني الفيلم ولم تشارك به من الأساس، وصاحبة الصوت هي الفنانة سوزان عطية، والتي يتطابق صوتها مع شادية حد التطابق، ولا يمكنك التفريق بينهم نهائيا.

 عائلة فنية بامتياز

ولدت سوزان عطية إسماعيل في 19 أبريل 1959في مركز بسيون محافظة الغربية، في عائلة فنية، فوالدها عطية إسماعيل مطرباً شعبياً نال صيت واسع في الأقاليم، وكذلك كانت عماتها جميعاً من المطربات الشعبيات، وكانوا يؤدين الأغاني والمدائح النبوية والسير الشعبية.

ووالدتها هي المطربة الشعبية المشهورة فاطمة سرحان التي عملت مع زكريا الحجاوي وخضرة محمد خضر، وانتقلت سوزان بعد ذلك مع الأسرة إلى القاهرة، وعاشت لفترة طويلة في حي الرويعي بالعتبة (حُرق الحي في واقعة شهيرة مؤخرا) ثم انتقلت إلى حي السيدة زينب.

دخلت سوزان مدرسة أم المؤمنين الإعدادية ثم التحقت بمعهد الموسيقى العربية، حتى حصلت على البكالوريوس ثم الماجستير ثم الدكتوراه في الوتريات والأصوات عام 1992، و اشتهرت في البداية بغناء أغاني المطربة المصرية أم كلثوم وفريد الأطرش، وحققت نجاحا لا بأس به، ثم قدمت أغانيها الخاصة.

صور ظهور نادر للفنانة المعتزلة سوزان عطية لن تصدقوا آثار الزمن - ليالينا

كانت بدايات سوزان في نهاية السبعينيات في برنامج جديد في جديد مع بليغ حمدي، ثم اشتهرت بعدة أغاني منها اتحداك وزي مانت وموافقة، وغنت أغاني فيلم احنا بتوع الأتوبيس، لكن لا أحد يتذكر أنها مغنية أغاني الفيلم بسبب التشابه الواضح مع صوت شادية.

سافرت سوزان للعراق، ثم اشتهرت إبان الحرب العراقية الايرانية بالعديد من الأغاني الوطنية العراقية من ألحان طالب القرغولي كما غنت العديد من الاغانى الوطنية والحربيه الأخرى المؤيدة للعراق، كذلك غنت أغنيتها الشهيرة (من هنا) وهي مديح للعراق ومدحت الرئيس العراقي صدام حسين بأغنيتين يما يا يما ولالا وعجيد القوم ياعونه.

سوزان التي كانت تبكي عن الظلم الحادث في عصر عبد الناصر وسجونه في فليم إحنا بتوع الأتوبيس، ذهبت للعراق لتغني لصدام حسين الذي يعتبر عبد الناصر أستاذه!!

 

اعتزال ونقاب

وكانت أغاني فيلم إحنا بتوع الأتوبيس، من تأليف سيد مرسي، وألحان الفيلم من ألحان بليغ حمدي الذي كان متحمسا بشدة لصوت سوزان عطية، وعزفت موسيقى الفيلم الفرقة الماسية، ومن أغاني الفيلم “ليا مين غيرك يا بلدي، وأغنية “عملتوا إيه في الدنيادي”.

وبعيدا عن فيلم احنا بتوع الأتوبيس، غنت سوزان أغاني مسلسل أشياء لا تباع، ولمياء بنت العرب، ومسرحية ست الحسن، ومسلسل الوعد الحق سنة 1993، وكان آخر أعمالها بحسب موقع السينما دوت كوم.

وغنت سوزان الأغنية الشهيرة “مصر يا أم الدنيا يا .. حبيبتي يا بلدي”، ثم قدمت الأغنية الوطنية “رجالة وطول عمر ولادك يابلدنا رجالة”، ولها عدد كبير من الأغاني الوطنية، ثم توقفت سوزان عن الغناء واعتزلت الفن تماما وتحجبت كما تنقبت وكان ذلك تقريباً ما بين عامي (1992 – 1993)، وقاطعت الإعلام تماماً ولا تحب الظهور في أي برامج مهما كان المقابل.

سوزان عطية - ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ فيلموجرافيا، صور، فيديو

وفي سنة 2015، أحيت الفنانة لطفية حفل زفاف ابنة سوزان عطية، وظهرت سوزان في الصور التي نشرتها الصحافة وهي ترتدي الحجاب فقط، ونشرت لطيفة على حسابها الرسمي على تطبيق إنستجرام صوراً من حفل الزفاف وعلقت على إحدى الصور قائلة “ألف مبروك لحبايبي، أخويا الفنان هشام العربي وحرمه الأستاذة والفنانة الكبيرة سوزان عطية، فرح بنتهم هاجر وعريسها محمد ربنا يسعدهم”.

الظهور الأول للمطربة المعتزلة سوزان عطية في فرح ابنتها - فن - الوطن

أقرأ أيضا 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!