تقاريررياضةسلايد

ابو تريكة وشيكابالا.. سبب الأسماء الغريبة في الكرة المصرية

 

كثيرة هي الألقاب في عالم كرة القدم، فدعونا نقترب أكثر من أشهر أسامي لاعبي كرة القدم المصرية، وسبب التسميات التي ربما لا يعرف الكثيرون أسبابها.

أبو تريكة

تهنئة أبو تريكة تثير الجدل في مصر.. وهذا هو موقفه القانوني | سكاي نيوز عربية

وفقا لمهندس سامح فرج مؤلف معجم فرج للعامية المصرية، فإن اللقب «أبوتريكة» مضاف إلى «التريكة» وهى مشتقة من الفعل «ترك»، بمعنى التخلى عن الشىء، و«التريكة» هى الشىء المتروك، ولها أكثر من دلالة لغوية هى: «التركة»، أى ما يتركه رب الأسرة من ميراث، والروضة التى يغفلها الناس فلا يرعونها، وما تركه السيل من الماء، وسمى الغدير، لأن السيل غادره، وما يترك من الضريبة السنوية لمن أصيب زرعه بآفة أو نحوها، وبيض النعام المتروك فى العراء!.

لكن الكاتب مؤمن المحمدي، يُرجع اسم أبو تريكة للشيخ أبو طريقة التي استوطن ناهيا التي منها أبو تريكة، أما كابتن أبو تريكة نفسه فلا يعرف معنى الاسم أساسا.

شيكابالا

كل منا في صغره يقلد والده أو أخيه الأكبر، وهكذا فعل محمود عبد الرازاق، فتن محمود بشقيقه الأكبر عبد الباسط الذي يلعب لنادي أسوان، وكان يلقب بـ شيكابالا، وعندما اعتزل شقيقه، وظهرت موهبته حصل هو على اللقب.

لكن من هو شيكا الأصلي ؟

شيكابالا الأصلي هو ويبستر شيكا، نجم منتخب زامبيا الشهير وأحد الناجين من حادث تحطم طائرة المنتخب الزامبي عام 1993، والمولود في 27 مارس 1965، وهو واحد من أشهر لاعبي زامبيا، ومثل منتخب زامبيا في كأس الأمم الأفريقية عامي 1990 و 1992، وكان من ضمن منتخب زامبيا الذي تفوق على المنتخب المصري في سنة 1992، وكان أول زامبي يلعب كرة القدم الاحترافية في البرتغال عندما انضم إلى ماريتيمو البرتغالي في أغسطس 1990. ومنه لنادي لنادي يندراخت آلست البلجيكي، وبعدها انتقل إلى زيمبابوي حيث لعب مع فريق مهانجورا وبعدها تحول إلى مدرب للفريق وفي بداية عام 1997 عمل كمدرب لنادي لانكشير ستيل لكنه توفي في نهاية العام.

سبب لقب شيكابالا للاعب الزامبي؟

قال ألان ويبستر – ابن لاعب منتخب زامبيا، أن اللقب لا يعود لوالده، وانما يعود لجده، وقال في حوار لموقع “يلا كورة”: “لقد كان لقب جدي الأكبر حين ينتقل من قرية إلى أخرى”، ويبدو أن كلمة شيكابالا تُعني الرحال في الزامبية.

ونجا شيكا الكبير من حادث انفجار طائرة منتخب زامبيا سنة 1993، لأن المدرب استبعده من القائمة، الاستبعاد الذي أعطاه فرصة للحياة، وتوفي ويستر عام 1998 في ريعان شبابه عن عمر ناهز الـ33 عامًا بعد صراع بسبب مرض “الإيدز”.

أفشة

أما أفشة لاعب الاهلي الحالي، فاسمه له قصتين، القصة الأولى، يحكيها أفشة قائلا: “كنت أعمل مع والدتي في السوق فكنت بارع في الإمساك في الدجاج في الشوارع لذلك سموني قفشة، وهذا شيء لا يقلل مني نهائيا، وأنا فخور جدا بالعمل الذي بدأت به حياتي ولا أخجل من ذكره أو ذكر سبب تسميتي بهذا الاسم.

السبب الثاني لتأكيد اسم أفشة هو بدايته مع كرة القدم، فيقول أفشة: “كنت أحب كرة القدم جدا لدرجة أنني كنت أنام وأنا احتضنها، “كنت قافش فيها دايما وأنا نايم”.

 

حمص

محمد حمص وحكاية شهر سبتمبر.. ماذا قدم الجوهرة السمراء مع الإسماعيلي؟

محمد حمص نجم الإسماعيلي، اسمه محمد سليمان حمزة ويلقب بـ”محمد حمص بسبب حبه لأوبريت الليلة الكبيرة وكان يردد وهو طفل دوما المقطع الذي يقول

حمص حمص تل ما ينقص عالنار يرقص
يرقص يرقص ويقول .. الي شاف حمّص ولا كلش
حب وأتلوع ولا ولا طلشي

كشري

وكشف أحمد كشرى نجم الأهلي السابق، عن سر تسميته بلقب “كشري” داخل الملاعب المصرية، والذى اشتهر به على مدار تاريخه الكروى. قال كشرى فى تصريحات سابقة: “يقال أن جدي كان طباخ الملك فاروق وهو من أخترع أكلة الكشري في مصر لذلك تم تسميتي بذلك”.

جنش

جنش» يفاضل بين عرضين من فاركو والاتحاد السكندري - بوابة الأهرام

كشف محمود عبد الرحيم “جنش”، حارس مرمى الزمالك السابق، عن سبب تسميته بهذا الاسم، قائلا: “”كان جارنا يدعى محمود جنش وكان سببًا في انتقالي للأولمبي وهذا سبب تسميتي بجنش”.

سر اسم “جاباسكي”

أبوجبل يدافع عن كيروش بموضوع محمد شريف.. ويكشف سبب تسميته بـ"جاباسكي" - CNN Arabic

أما محمد أبو جبل، حارس مرمي البنك الأهلي الحالي والزمالك السابق، فقال إن جيسفالدو فيريرا مدرب الزمالك هو من أطلق عليّ اسم جاباكسي (في ولايته الأولى مع الفريق)، كان من الصعب عليه في البداية نطق اسمي “أبو جبل”، وكان يناديني بأي اسم، لكن هذا الأمر لم يعجبني وأثار استيائي وأبلغته بذلك وقلت له إنني غير راض، فقال لي فيريرا إنني أشبه لاعب كرة سلة برتغالي اسمه جاباسكي، نفس الشخصية ونفس الشكل، وافقته على الاسم ومن ذلك الوقت والاسم ارتبط بي.

قصة اسم كهربا

الأهلي يصدم كهربا بسبب الزمالك: "مش مشكلتنا.. اتصرف" (فيديو) - الدوري المصري

أما محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الأهلي، فقال عن سبب تسميته: “تم تسميتي لأول مرة بلقب كهربا حينما كنت ناشئًا في الأهلي، مدربي بدر رجب أطلق علي هذا الاسم بسبب طاقتي المفرطة لتحقيق الفوز”، أما مرتضى منصور رئيس الزمالك فقال إن كهربا أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان يعاني من فرط حركة وكهربا زائدة في المخ، وكان تصريحه في الفترة التي يلعب فيها كهربا في الزمالك.

 

أقرا أيضا

وصفوه بالمسلسل النحس.. حكاية مسلسل ذئاب الجبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!