تقاريرسلايد

مسجد شنودة ليس الأول.. ما هي قصة جامع عطية بك شنودة بإدفو؟

كتب – أحمد المرسي

حالة واسعة من الجدل اشتعلت منذ الأمس على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب بناء مسجد في دمنهور تحت اسم مسجد شنودة.

وسادت مواقع التواصل الاجتماعي عاصفة كبيرة من الآراء حول الاسم الذي وجدوه غريبًا، حيث تم تسميه مسجد للمسلمين باسم مسيحي.

البداية في محافظة البحيرة

بدأت القصة عندما أعلنت صفحة محافظة البحيرة عن افتتاح 3 مساجد، بتكلفة 3 ملايين و300 ألف في مراكز المحافظة، للتسهيل على المواطنين في إقامة الشعائر الدينية. وهي على التوالي:

مسجد في مركز أبو المطامير، باسم باغوص الشرقي النمرية،  ومسجد بهجت لاظ في الدلنجات ومسجد شنودة في ندبية بدمنهور.

ومنذ ذلك الوقت سادت حالة من الهرج والمرج بسبب اسم المسجد الأخيرة، والمقام في عزبة تحمل نفس الاسم، وهو ما أثار الكثير من الجدل.

والحقيقة أن المسجد اكتسب اسمه من اسم العزبة نفسها، والتي لها قصة شهيرة.

عزبة شنودة

كانت العزبة منذ عشرات السنين مملوكة لرجل من الأعيان هو “شنودة بك”، وقد تبرع هذا الرجل بأرض لبناء مسجد، سماه الأهالي في ذلك الوقت، مسجد شنودة، وهو ذلك المسجد الذي تم تجديده هذه الأيام ليحمل اسم مسجد عزبة شنودة.

رفض الأهالي في العزبة تغير اسم المسجد، وطالبوا أن يظل الاسم القديم تقديرًا لشنودة باشا، الذي تبرع بالأرض من الأساس، حتى يظل الخير الذي يقدمه لأهالي القرية مسلمين وأقباط.

ليست حادثة جديدة

الحقيقة أن تسمية مسجد بهذا الاسم ليست هي الأولى من نوعها، ولكن حدثت طوال التاريخ الإسلامي والمسيحي، فعلى سبيل المثال وجد في الخمسينات في مدينة إدفو بأسوان مسجد سمي بمسجد عطية بك شنودة، لأن من بناه كان هو ذلك البك. والذي أوقف مساحة 2 قيراط لبناء مسجد للمسلمين، أوقف بعدها فدان و12 قيراط للصرف على المسجد، وترميمه وإصلاحه. بالإضافة غلى 10 قراريط لعمل جبانة للمسلمين. وفيها مساحة لإنشاء مدرسة ومستوصف، يعالج فيها المسلمين والمسيحيين معًا.

وإلى اليوم يوجد كنيسة المرعشلي، والتي تنسب إلى المرعشلي وهو رجل مسلم، وكذلك كنيسة العدرا خاتم المرسلين في العمرانية، وهو اسم إسلامي بحت. وغيرها من الاسماء، مما يدل على قوة الترابط في المجتمع المصري.

الأوقاف تقرر التغير

بعد موجة كبيرة من النقاشات على السوشيال ميديا أعلنت وزارة الأوقاف عن تغير اسم مسجد شنودة، إلى اسم مسجد “عباد الرحمن” وتغيرت اللوحة التعريفية الرخامية عند باب المسجد غلى مسجد عباد الرحمن بعزبة شنودة.

اقرأ أيضًا:

بعد الحكم عليه بالإعدام.. عريس طنطا يطلب طلب غريب يرفضه القاضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!