تقاريرسلايد

من هو عبد الرحمن منيف؟.. الرجل الذي نبشوا قبره وسرقوا مؤلفاته

طردته بغداد منها

كتب – أحمد المرسي

يحتفل جوجل اليوم بذكرى ميلاد الكاتب السعودي الكبير عبد الرحمن منيف، صاحب خماسية “مدن الملح” وواحد من اكبر الأدباء العرب آخر 100 عام.

فمن هو منيف؟ وكيف تعرض إلى الظلم طوال حياته وحتى بعد مماته؟

من هو عبد الرحمن منيف

ولد منيف في 1933 في عمان، ثم انتقل إلى السعودية، درس في الأردن، وبعدها انتقل للعراق، ودرس الحقوق، حتى عام 1952 حيث تم استبعاده بقرار سياسي مع مجموعة من الطلاب العرب.بعد توقيع حلف بغداد.

سافر منيف إلى مصر ليكمل دراسته، ومنها إلى يوجوسلافيا، ثم بلجراد، ليحصل على دكتوارة في الاقتصاد، في مجال النفط. وبجانب عمله بدأ انتاجه الأدبي. حيث كتب عدة مقالات في مجلة البلاغ.

أضاف منيف إلى المكتبة العربية أكثر من 30 كتاب، تنوعت بين أعمال روائية ومؤلفات فكرية، وترجمت أعماله إلى ما يقارب 20 لغة حية.

يقول بعض النقاد في الآداب العربية أن منيف يلي نجيب محفوظ مباشرة في مسار السرد الروائي خلال القرن العشرين. بدون فاصل بينهما.

تعتبر خماسية الملح أشهر أعمال منيف، حيث ركز فيها عن التحولات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بعد ظهور النفط، وكيف تحول المجتمع السعودي خاصة والعربي عامة.

في عام 1981 تفرغ منيف للكتابة، وعاش في فرنسا، ثم عاد إلى دمشق في 1986 حيث اتخذها مقرًا له حتى مات ودفن بها بناءًا على وصيته.

نبش قبره

في عام 2007 تعرض قبر منيف إلى النبش، حيث تم تهديمه والعبث به على أيدي مجهولين، في مقبرة الدحداح في شارغ بغداد بدمشق. وقد وجد القبر صباح اليوم التالي مدمرًا ومعرض للتجريف. دون أن يمس أحد الجثة.

وتعددت الأقوال، فمنها من فسر الاعتداء بكونه عمل وراءه الطمع، حيث يدمر البعض القبور بهدف بيع أراضيها، حيث أن القبور في دمشق مرتفعة الأثمان.

وذهب البعض الآخر إلى أن عملية تدمير قبر منيف هي عملية انتقامية، حيث أنه قد عرف عنه ميوله العلمانية التنويرية وعقلانيته، مما قد يدفع بعد الجماعات المتشددة إلى الانتقام منه.

سرقة مكتبته

في عام 2016، أعلنت السيدة سعاد قوادري منيف، زوجة الراحل عبد الرحمن منيف عن نهب مكتبة الروائي الكبير، وهي المكتبة التي كانت تحتوي على نفائس الكتب، بالإضافة إلى مخطوطات بخط يده كانت تنوي نشرها.

واتهمت قوادري ذات الأصول السورية الكاتب حمزة برقاوي وعائلته بالاشتراك في عملية السرقة، حيث قامت باستضافتهم في منزل منيف، بعد أن تعرض منزلهم للقصف.

أقرأ أيضًا:

قارئ كف تنبأ بمستقبله ومكالمة تليفون أمرضته 25 عاما.. حكاية جورج سيدهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!