تقاريرسلايد

زكريا أحمد.. شيخ الملحنين المصريين بين حب الحياة ومأسي الدنيا

زكريا أحمد.. شيخ الملحنين المصريين بين حب الحياة ومأسي الدنيا

كتب – أحمد المرسي

يقولون أن زكريا أحمد كان يتمتع بحس فكاهي شديد، للدرجة التي أنه من الممكن أنه قد يلقي ذات النكتة ذاتها على أذن مستمعه للمرة الأربعين ولا يتمالك نفسه من الضحك. ولكن ورغم ذلك كان يعيش حياة تعيسة.

يعتبر زكريا أحمد هو شيخ الملحنين، فقد اكتشف سيد درويش نفسه، والذي يعتبر مؤسس الموسيقى المصرية، وكذلك هو مكتشف أم كلثوم كوكب الشرق.

أب متسلط وأم حنونة

ولد زكريا أحمد في عام 1896 لأب مصري قاسِ وأم تركية. أنجب منها 21 طفل ماتوا جميعًا لم يبق منهم سواه. كان والده حافظًا للقرآن، ومحبًا للتواشيح. فأرسله إلى الآزهر لتلقي العلم. ولكن عندما ابنه لذلك غضب عليه. فصار الشاب يشتري كتب الموسيقى ويقوم بتخبئتها بين الكتب العلمية. فاكتشف الوالد القصة، وقام بتهديده. فهرب من المنزل.

ضاع زكريا بين الدروب. ولكن هذا لم ينسه حبه للموسيقى فصار يتتبع الفرق الموسيقية الشعبية من مولد لمولد ومن حفل لحفل. حتى أقنع الناس والده برده.

لم يرفض الأب أحمد صقر حب ابنه للموسيقى والغناء. ولكنه اعتبر أنها مهنة لا “تؤكل عيش”. لأن عبده الحامولي والذي كان من أكبر المعجبين به في شبابه مات فقيرًا. ولكن زكريا كان يرى أن عبد الحامولي كان يستطيع أن يقف في وجه الخديوي إسماعيل نفسه.

ماتت والدة زكريا، وتزوج أحمد صقر بدلًا منها امراة أخرى، كادت له المكائد، وجعلته في هذه المرة يترك البيت بالفعل.

رافق زكريا الملحنين وتتبعهم من مقهى إلى مقهى. حتى رآه زملاءه الأزهريين جالسًا على أحد مقاهي شارع محمد علي. فقاموا بالإبلاغ عنه لأنه يفعل ذلك مرتديًا زي الأزهر. فتقرر فصله.

 اللي يشتمني عندي تمام زي اللي يديني فلوس.. لا الشتيمة لازقة ولا الفلوس قاعدة.. كله ضايع يا استاذ..

إلى السلطان العثماني

لم يوقف رفد زكريا من الأزهر حبه للموسيقى. أو يجعله يتراجع عن شغفه. بل سار وراءه ضمن بطانة الشيخ درويش. والبطانة في ذلك العصر توازي “الكورال” في عصرنا الحالي. ثم انتقل من فرقة الشيخ درويش لعلي محمود. والذي أجازه ليؤذن للفجر.

تنقل زكريا مع الفرق الموسيقية في الحفلات التي تقام في مدن وقرى مصر من شمالها لجنوبها وشرقها وغربها؛ أفراح وموالد وطهور وسبوع. فدخل قصور البشاوات والنبلاءه. للدرجة التي استدعاه فيها السلطان العثمانء “محمد رشاد” إلى اسطنبول من أجل أحياء حفلة. ومنحه النيشان المجيدي.

الحرب العالمية الأولى

بعد الحرب العالمية راجت الفرق المسرحية في القاهرة وخارجها. ولم يترك الشيخ زكريا مسرحًا من تلك المسارح إلا وزاره. فعرف الشيخ سلامة حجازي، وفرح انطوان.

خلع زكريا أحمد زيه الأزهري وأرتدى البدلة. ورأى الدنيا من منظور مختلف، بل إنه كان يضع على باب غرفته عبارة تقول:

لا يهمني من يضع للناس شرائعهم، ما دمت أنا الذي أضع لهم أغانيهم

فيما بعد سيضع زكريا أحمد أكثر من 1800 لحن لأكبر المغنيين المصريين، وسيشكل الموسيقى المصرية كما نعرفها الآن.

سيد درويش والشيخ

يقول زكريا أحمد أنه قابل الشيخ سيد درويش في عام 1917. بعد أن سمع له دور “وأنا مالي هي اللي قالت لي.. روح أسكر وتعالى على البهلي”. ويقول أنه اعجب به وسأل عنه للدرجة التي سافر بسببه إلى الاسكندرية لكي يقابله. وهناك وجده يغني في مقهى بلدي في حي اللبان. وهناك تعرف عليه. وقام بتقديمه. وبعد شهور لمع نجمه. ولكن هذا لم يستمر طويلًأ حيث توفي درويش بعد ذلك بست سنوات فقط. عن عمر يناهز 31 عامًا. في سنة 1923.

الشيخ والست

بعد مقابلته لسيد درويش بعام واحد، كان زكريا في سهرة رمضانية في السنبلاويين عند علي بك ابو العنين. وهناك قدم له فتاة ذات صوت جميل، وطلبوا منه أن يسمعها. عندما سمعها اعطاها تواشيح كان قد صنعها للشيخ علي محمود. ثم بدأ نجمها في الظهور. إلى أن أصبحت كوكب الشرق.
قام زكريا أحمد بتلحين العديد من الأغاني للست منها أهل الهوى، الأمل، هو صحيح الهوى غلاب الذي كان آخر ألحانه لها.
وقد قام زكريا أحمد بتلحين القرآن كاملًا. ليوافق صوت أم كلثوم. في مشروع يتم تسجيله. ولكنه لم يرى النور. لسبب بسيط هو أن الأزهر اعترض في ذلك الوقت على “بدعة” تسجيل القرآن على إسطوانات!.

خلاف بين القطبين

ظلت العلاقة بأم كلثوم وبين زكريا أحمد رائعة حتى عام 1956. وواقع الخلاف كان مع الإذاعة المصرية. حيث أنه كان قد وقع عقدًا معهم في عام 1926 ينص على أن يتقاضى 5% من جميع المطربين والمطربات على كل لحن يذاع له. إلا أم كلثوم وصالح عبد الحي. فهما لا يذاع لهما إلا بإذن كتابي منه. ولكن أم كلثوم كسرت ذلك عندما قالت لهم أنها تملك الإذن وهو ليس معها. مما دفعه إلى رفع قضية عليها في المحكمة.
وطالب زكريا أحمد الإذاعة بمبلغ 40 ألف جنيه حقه في طبع ألحانه على أسطوانات أم كلثوم، فرفضت الأخيرة، وضاعت العلاقة في المحاكم.

انتحار ابنه يعقوب

أنجب زكريا أحمد ثلاثة أبناء. منهم ابنه الأوسط إحسان. وقد اختفى لم يعرف مصيره حتى لحظة موته. وقد ظل السؤال على باله طوال عمره. لم يدري إجابته.
وكانت مصيبته الثانية في وفاة ابنه الأكبر يعقوب. الذي كان موظفًا في الحكومة. ولكنه احترف التلحين للإذاعة. ولم يفهم كذلك زكريا أحمد سبب انتحار ويقول الشيخ أن ابنه قد زاره في ليلة انتحاره وسأله عن قضيته مع أم كلثوم والتي دفع فيها كل ما كان يملك على اتعاب المحامين. وشعر بالحزن عليه. ولم يدري بعد ذلك إلا وقد أخبروه أن ابنه انتحر بتناول زجاجتين منوم. وترك رسالتين، الأولى كتب فيها:“لعل الدار الآخرة هي التي فيها الشفاء”، وفي الثانية: “من أكبر ما دفعني الى الانتحار أن أبي مظلوم في الحياة”.
لم يفهم زكريا أحمد ما حدث عندما قالوا له “البقية في حياتك يا شيخ زكريا”.
يقول الصحفي صالح جودت أنه عندما سمع بأمر وفاة ابنه يعقوب ذهب لبيته في العتبة الخضراء ليعزيه ولكنه وجده يمسك العود ويلحن. فظن أن الخبر غير صحيح. ولكن عندما أكد له الموجودين ما حدث. فهم الأمر. فقد كان زكريا يتغلب على حزنه بالموسيقى. الشيء الذي أحبه أكثر من اي شيء في حياته. قالوا له: “أنت متعرفش إيمان الشيخ، دا عنده إيمان متلاقيهوش إلا في قلوب الأولياء”. 
لم تكن هذه هي آخر المصائب التي حلت على رأس زكريا أحمد بل توفى بعد ذلك ابنه محمد. وهو ما أصابه بحالة من الاكتئاب الشديدة لم يخرجه منها سوى بيرم التونسي صديق عمره. عندما قامت أم كلثوم باستدعاءه لكي يخرج صديقه من ما هو فيه. فجاء من سفره للإسكندرية ودخل عليه بيته بعد أيام من وفاة ابنه. فلم يلاحظه زكريا في البداية. فألقى الأخير عليه قصيدة “الأولى في الغرام”. وحين وصل بيرم لمقطع “حطيبت على القلب إيدي وأنا بودع وحيدي”. بكى زكريا. وأمسك العود. وقام بتلحين القصيدة. فخرجت واحدة من أشهر أغانية بعد ذلك إلى النور.

الصلح بين زكريا والست

بعد سنوات من الصراع في المحكمة. لم يعرف كيف انتهى الصراع بينهما. ولكن بغته عندما رأى زكريا أحمد أم كلثوم تقف أمام القاضي، صعد للقاضي ليتصدر القاعة، ثم بكى، بكى كشخص تعب من الحياة ومآسيها، قال للقاضي من وسط بكائه:

“لا الفلوس بتدوم، ولا الشتيمة بتلزق.. وأنا مقدرش على زعل وخصام فنانة أحبها وأعتز بها”

بكت أم كلثوم عندما سمعت ذلك، ثم إلتهبت أكف كل من في القاعة بالتصفيق. ووقف القاضي. وأعلن بعد ذلك الصلح بينهما.

سيلحن بعد ذلك زكريا أحمد لأم كلثوم آخر أغانيه لها في عام 1960، وهي “هوى صحيح الهوى غلاب”. وهو يعرف جيدًا أن هواه لأم كلثوم قد غلبه. وقبل أن يموت مفارقًا الحياة في 1961 سيسأله صحفي:

  • ما رأيك في أم كلثوم؟ 

سيبتسم ثم يتنهد وهو يقول:

  • أم كلثوم خربت بيتي، ولكن الحق حق، هي أستاذة تسوى رقبة اللي بيغنوا كلهم.

أقرأ أيضا

“زليخة عدي”.. المرأة التي قالت “لا” في وجه من قالوا “نعم”

عندما أشتكى رئيس وزراء إسرائيل للسادات من الشعراوي

نفسي أبقى مضيفة .. صورة نادرة لسوزان مبارك عمرها 67 سنة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!